تعرف على مخطوطة القرى والظلال التي أثارت سخط الكثير من السعوديين بالفيديو .. والشاعر حيدر العبدالله يرد على المنتقدين

El Walid
أخبار عربية
El Walid2 ديسمبر 2016آخر تحديث : الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 11:30 صباحًا
تعرف على مخطوطة القرى والظلال التي أثارت سخط الكثير من السعوديين بالفيديو .. والشاعر حيدر العبدالله يرد على المنتقدين

نضع بين أيدي زوار موقع صحيفتي مخطوطة القرى والظلال للشاعر حيدر العبدالله فيديو ومكتوبة حيث أن الشاعر حيدر العبدالله ألقى قصية القرى والظلال وشن المغردون والمثقفون والكتاب والحقل الأدبي في المملكة العربية السعودية بشكل عام على صحيفة مكة هجوما كبيرا معتبرين أنه تمت الإساءة إلى السعوديين بعد أن قام الكاتب محمد السحيمي بنشر مقال عبرها نافح فيه عن الشاعر وقصيدة مخطوطة القرى والظلال التي قام بإلقاءها أمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أثناء إجتماع له الأسبوع الفارط مع أهالي المنطقة الشرقية.

وكان الهجوم الذي طال السحيمي سببه وصف الإنتقادات التي وجهت للعبدالله وأسلوب إلقاء القصيدة بأنها “طقطقة” هوجاء مضيفا أنها من كثير من شعب الفقاقيع الأعظم.

وإنتشر وسم عبر موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” صحيفة _مكة _تشتم _الشعب _السعودي ضمن الترند في المملكة العربية السعودية علق عليه الكثير من المغردين معتبرين أن ما تم هو عبارة عنن إهانة للسعوديين بعد وصف أكثرهم بعدم القدرة على قراءة النصوص المكتوبة بالفصحى بدون هجاءها.

وكان عامة الشعب السعودية قد إعتادوا على شاعر الوطن خلفبن هذال في مختلف المناسبات الوطنية بإلقاء حماسي منقطع النظير وهو ما أعطاهم نوعا من الإنتقائية أثناء الإستماع للشاعر إلا أن الشاعر العبدالله لم يكن موفقا حسب الكثيرين وتلقى إنتقادات كبيرة على مختلف مواقع التواصل الإجتماع بعد أن ألقى قصيدة مخطوطة القرى والظلال أثناء الإحتفال بزيارة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعودية الأخيرة.

مخطوطة القرى والظلال

وقام المذيع خالد مدخلي بإلقاء القصيدة بالطبقة الصوتية المعتادة من الأذن السعوديةما جعل العديد من المنتقدين يدركون أخيرا جمالية القصيدة ويتراجعون عن حكمهم حث أن الإلقاء والقصيدة يعدان صنوانا في بساتين الشعر.

وعند إسترجاع القصائد التي كتبها أمير الشعراء أحمد شوقي فإنه لم يقم بإلقاء أي قصيدة بل كان الصديق الشاعر حافظ إبراهيم من يقوم بهذا الأمر نظرا لإمكانياته في الإلقاء حيث ذكر الشاعر علي سعر أن عدم قراءة القصيدة بالطريقة المثلى تتسبب في فقدان البريق والإسقبال بطرقة لا تليق بالشعر كأناقة من غير المتخصصين.

ومن جانبه قام الشاعر حيد العبدالله بالرد على المنتقدين من خلال تغريدة له على موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” ذكر فيها أن القصيدة الفصحى تعتبر من أساسيات الإحتفالات في المنطقة الشرقية عند أي زيارة ملكية لها وذلك لكون الساحل الشرقي يعتبر مهد المعرفة والحضارة والأدب ملفتا الإنتباه إلى أن الصوت يكون نديا لأن الإنسان ولد في واحات الوطن وترعرع فيها وإكتسب البديهة ومن الطبيعة ما يجعل الصوت يكتسي بخضرة المال ويطغى على كل شيئ فيه.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة