العملة السعودية الجديدة : تعرف على تفاصيلها وموعد طرحها مع كل ما المعلومات عن العملات المعدنية والورقية الجديدة

El Walid
2016-12-05T18:02:58+03:00
أخبار الاقتصادأخبار عربية
El Walid5 ديسمبر 2016آخر تحديث : الإثنين 5 ديسمبر 2016 - 6:02 مساءً
العملة السعودية الجديدة : تعرف على تفاصيلها وموعد طرحها مع كل ما المعلومات عن العملات المعدنية والورقية الجديدة

أفادت مصادر مطلعة أن مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” ستقوم في الأسابيع المقبلة بالإعلان من خلال وسائل الإعلام عن العملة السعودية الجديدة وموعد الإصدار الجديد منها وتفاصيل أخرى عن العملات المعدنية والورقية التي تحمل صورة الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وحسب نفس المصادر فإن مؤسسة النقد قامت بإستكمال تطوير العملة السعودية الجديدة سواء كانت معدنية أو ورقية حسب المواصفات الفنية الأعلى والعلامات الأمنية الأقوى إضافة إلى توافقها مع مقاييس الجودة العالمية.

وقام أحمد الخليفي محافظ مؤسسة النقد بالكشف في وقت سابق عن إستعداد المؤسسة للإعلان عن الإصدار الجديد من العملة وهو السادس مع نفس الفئات وإصدار ريال معدني.

وللإشارة فإن مؤسسة النقد العربي السعودي ساما كانت قد إضطلعت بدور موازنة القطاع المصري في المملكة منذ إنشاءها في خمسينيات القرن الماضي حيث لم تكن المملكة تمتلك نظاما ماليا خاصا وكان التعاملات التجارية تتم بالعملات الأجنبية مع العملة الفضية السعودية.

العملة السعودية الجديدة

وقامت ساما بإنشاء عملة وطنية ورقية ونظام مصرفي بالإضافة إلى دعم العمل المصرفي وتنظيم عمل نظام المصارف وإستصدارها ما ساهم في جعل السعودية تستعمل الريال السعودية بداية من سنة 1961.

وبعد أن نما الإقتصاد السعودي بشكل مطرد في فترة السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي قامت مؤسسة النقد العربي السعودي بالتركيز على السيطرة على التضخم الحاصل.

ويعتبر هذا الإصدار المرتقب الأول في عهد الملك سلمان ومن المنتظر أن يتم الإعلان عنه خلال 13 ديسمبر كانون الأول ميلادي الحالي الذي يوافق 14 ربيع الأول هجري

وحسب آخر المعلومات فإن العملة السعودية الجديدة ستكون بنفس الفئات ويعني أن الريال سيصبح عملة معدنية من خمس ريال وعشر ريال وحتى خمسين ومئة وخمسمئة ريال ومن المعروف أن الإصدار المعدني سيتكون من أجزاء الريال أي 25 هللة و50 هللة.

وللإشارة فإن الإصدار الخامس تم إستخدامه في سنة 1428 هجري في عهد الملك الراحل عبد الله وقد تضمن نفس الفئات التي كانت في الإصدار الرابع بدون إصدار جديد في ذكرى المئوية تضمن عملة 200 ريال وعملة 20 ريال كما أن الإصدار الخامس جاءت صورة الملك عبد الله في كل فئاته إلى في فئة 500 ريال التي حملت صورة الملك عبد العزيز.

وحسب الدكتور أحمد الخليفي فإن إصدار عملة فئة 1000 ريال أمر غير صحيح وسيتم طرح العملات مقابل سحب العملات القديمة من الأسواق تباعا.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة