أستاذ آثار: المصريون يستخدمون 20 ألف كلمة في لغتهم الدارجة منذ عصر القدماء

Gamal
منوعات
Gamal25 أبريل 2022آخر تحديث : الإثنين 25 أبريل 2022 - 4:02 صباحًا
أستاذ آثار: المصريون يستخدمون 20 ألف كلمة في لغتهم الدارجة منذ عصر القدماء

أكد الدكتور أحمد بدران، أستاذ الآثار بجامعة القاهرة، أن الحضارة المصرية القديمة كانت بها أعياد كثيرة، موضحًا أن المصريين القدماء ابتدعوا التقويم، الذي كان عدد أيام السنة فيه 365 يوما، وكان المصريين القدماء يعتبرون كل يوم في حياتهم بمثابة عيد، مثل عيد لأحد المعبودات.

تقسيم السنوات عند المصريين

وأضاف بدران، في تصريحات تلفزيونية مع الإعلامي يوسف الحسيني، أن من بين الأعياد التي كان القدماء يحتفلون بها عيد خاص بالحاكم وعيد موسم نضج المحاصيل والحصاد، مشيرًا إلى أن المصري القديم قسّم السنة إلى أكثر من فصل مثل الحصاد والفيضان، وهو ما كان يمثل ثروة كبيرة للدولة التي كانت زراعية بالدرجة الأولى.

ولفت، إلى أن الدولة المصرية كانت تعتمد على الزراعة بسبب مياه الأمطار ونهر النيل، إذ كان المصريون القدماء يحرصون على ارتداء أزياء ملونة مصنوعة من الكتان الأبيض في عيد الحصاد، وفي عيد الحصاد كان المصريون يخرجون إلى ضفاف النيل، ويمرحون في الحقول والطبيعة.

وأردف، أنّ اللهجة الدارجة المصرية بها أكثر من 20 ألف كلمة ذات مصري أصري قديم، تتمثل في بعض المناطق الجغرافية وأسماء الأشخاص، مثل بيومي التي تعني الانتماء إلى النهر، وعبارة “كاني وماني”، و “ست الكون” و”ست أبوها”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.