واشنطن ستزود السعودية بأسلحة عسكرية بقيمة 1،15 مليار دولار

بثينة يحيى
أخبار عربية
بثينة يحيى10 أغسطس 2016آخر تحديث : الأربعاء 10 أغسطس 2016 - 6:30 مساءً
واشنطن ستزود السعودية بأسلحة عسكرية بقيمة 1،15 مليار دولار

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، مساء أمس، موافقتها على تزويد السعوية بمعدات عسكرية تبلغ قيمتها 1،15 مليار دولار أمريكي  من بينها 130 دبابة أبرامز و 20 عربة مدرعة.

و يأتي هذا التزويد في الوقت الذي تشن فيه السعودية بصفتها قيادة التحالف العسكري العربي حربا ضد جماعة الوثيين و حليفهم الرئيس السابق علي عبد الله صالح و ذلك دعما للرئيس الحالي عبد ربه منصور هادي و حكومته المعترف بها دوليا.

و إنتقدت المنظمات الحقوقية الدولية بشكل كبير الحملة العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن ضد الحوثيين و ذلك بسبب مقتل عدد كبير من المدنيين.

و من المرتقب أن تكون شركة جنرال داينامكس البائع الرئيسي في هذه الصفقة حسب ما أكدته وكالة التعاون العسكري و الأمني الأمريكية المسؤولة عن بيع الأسحلة و المعدات العسكرية للدول الأجنبية.

و أشارت وكالة التعاون إلى أن هذه الصفقة ستعزز بشكل كبير الأمن القومي الأمريكي ذلك أن السعودية تعتبر أكبر حليف لواشنطن في منطقة الشرق الأوسط.

و من المنظر أن تعزز هذه المعدات العسكرية قوة القوات البرية السعودية لتوافق القوات الأمريكية. كما تعتبر هذه الصفقة وجها من أوجه إلتزام واشنطن بحماية السعودية و تحيين قواتها المسلحة حسب ما أكدته وكالة التعاون في إعلان موجه لأعضاء الكونغرس.

و بدأ التدخل العسكري للتحالف العربي الذي تقوده الولايات المتحدة في شهر مارس من السنة الماضية بعد أن أرغم تقدم الحوثيين و حلفائهم الرئيس الحالي على الفرار إلى الرياض حيث يتخد مقرا له إلى يومنا هذا.

و قادت الأمم المتحدة سلسة من مباحثات السلام بين الطرفين في الكويت قبل أن تنهار هذه المفاوضات عقب إعلان التحالف بين الحوثيين و أنصار الرئيس اليمني السابق إنشاء مجلس لإدارة اليمن، لتقوم بعد ذلك قيادة التحالف العسكري العربي بإستئناف الغارات الجوية على العاصمة اليمنية صنعاء.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة