اخبار حلب اليوم : قتلى وجرحى مع خروج أول قافلة برصاص قناصين في الراموسة وخوف من سقوط الهدنة .. آخر أخبار سوريا عاجل

El Walid
2016-12-15T13:05:24+03:00
أخبار عربية
El Walid15 ديسمبر 2016آخر تحديث : الخميس 15 ديسمبر 2016 - 1:05 مساءً
اخبار حلب اليوم : قتلى وجرحى مع خروج أول قافلة برصاص قناصين في الراموسة وخوف من سقوط الهدنة .. آخر أخبار سوريا عاجل

اخبار حلب اليوم 15-12-2016 ، قتل وشخص وأصيب أربعة آخرون بعد قيام القوات النظام بفتح النيران على قافلة لسيارات الإسعاف كان تستعد لنقل أول دفعة من الجرحى أثناء الخروج من الأحياء المسيطر عليها من طرف مسلحي المعارضة في شرق مدينة حلب حسب ما ذكره مسؤول التفاوض في المعارضة السورية المسلحة.

وقامت القوات السورية النظامية بتعطيل خروج الدفعة الأولى من المصابين الذين من المقرر أن يخرجوا من شرق مدينة حلب حسب ما نقلته مصادر إعلامية مطلعة عن الفاروق أبو بكر مسؤول التفاوض في المعارضة السورية المسلحة

وذكر نفس المصدر أن قافلة المصابين تعرضت لإطلاق النار من أحد القناصين من أحد حواجز النظام لدى إقترابها من منطقة عقدة الراموسة ما تسبب في توقف القافلة.

وتسود حالة من القلق والتوتر والترقب المشهد بعد وقوع هذه الحادثة في إنتظار إستمرار عملية إجلاء المصابين حسب إتفاقية وقف النار وخروج المسلحين والمدنيين من المناطق المحاصرة في مدينة حلب وينتظر الجميع أن تقوم روسيا بالتعهد بعد تكرار حوادث إطلاق نار من هذا النوع أو تأجيل العملية برمتها.

اخبار حلب اليوم

وحسب نفس المصادر فإن إطلاقا كثيفا للرصاص في الهواء سبق عملية إطلاق النار هذه من جنود الجيش النظامي قبل أن يصل المصابون في محاولة إستفزازية لمسلحي المعارضة وإفشال الهدنة.

ويزيد إنتشار العديد من القوات المختلفة الموالية للنظام في المنطقة التي تمر منها القافلة من صعوبة وتعقيد مراقبة الطريق وذلك لوجود عناصر من الحرس الثوري الإيراني عناصر من حزب الله اللبناني وميليشيات أفغانية بالإضافة إلى مسلحي حركة النجباء العراقية في المكان.

وأفاد أحد الناشطين الإعلاميين في شرق مدينة حلب في إتصال هاتفي بسقوط أربعة مصابين من أفراد الدفاع المدني من ضمنهم بيبرس مشعل قائد الدفاع المدني بعد إطلاق النار علهم عند محاولتهم إزالة السواتر الموجودة بالقرب من المعبر الذي تم تخصيصه لخروج القافلة.

وحسب نفس المصدر فإن عملية الإجلاء ستتم نحو ريف حلب الغربي وذلك بإستخدام ما يناهز العشرين حافلة ستقل ألف شخص في كل عملية نقل.

وحسب مصادر إعلامية فإن هذه العملية تمثل إختبارا للنوايا لمختلف الأطراف للإجلاء من شرق المدينة وتنفيذ وقت لإطلاق النار في حين تحدث مصادر أخرى عن خروج أول دفعة من المصابين من مشفى القدس نحو نقطة التبادل في منطقة الراموسة جنوب غرب المدينة مع توقعات بالخروج في غوض ساعة ونصف بإتجاه غرب ريف حلب.

اخبار سوريا اليوم

وحسب التوقعات فإن خط سير الحافلات سينطلق من الراموسة وحي “الراشدين الرابعة” ليصل بعد ذلك إلى عقدة الرقة في ريف حلب الغربي وهي النقطة الاخيرة التي تصلها الحافلات النظامية.

وكان أبو بكر مسؤول التفاوض في المعارضة قد صرح سابقا أن خروج الدفعة من مدينة حلب سيكون على الساعة السادسة بتوقيت جرينيتش الساعة التاسعة بتوقيت المملكة العربية السعودية.

وقام المسؤول بالتأكيد على أن الإتفاق يخير المدنيين بين البقاء في ريف حلب الغربي أو الإنتقال إلى ريف الشمال الحلبي من خلال الأراضي التركي حسب رغبتهم.

وللإشارة فإن مصادر من المعارضة المسلحة كانت قد ذكرت أن إتفاقا جديدا لإطلاق النار تم التوصل إليه في مدينة حلب بين روسيا والمعارضة المسلحة.

وقد صدر تعميم لكل المسلحين بضرورة وقف إطلاق النار في أجزاء حلب الشرقية مع إنطلاقة الهدنة مع وجود ضمانات من تركيا وروسيا بعدم إعتراض سبيل السياراتت المغادرة لمدينة حلب.

وكانت الجزيرة حصلت على وثيقة الاتفاق الذي وقعته فصائل المعارضة السورية وممثلون عن الروس والنظام السوري، ويقضي بخروج مقاتلي المعارضة من الأحياء الشرقية لحلب.

وكان ممثلون من دمشق وموسكو قد وقعوا مع فصائل من المعارضة على إتفاق للهدنة يقضي بإنحاب المقاتلين من أحياء حلب الشرقية ويمصل على تكفل القوات السورية والروسية بسلامة خروج قوات المعارضة إلى الطريق الذي يصل بمدينة الرقة ليتم إنزال المدنيين والمقاتلين وعودة الحافلات من جديد.

ويتعهد الطرفان بعدم إطلاق النار أثناء خروج المقاتلين بضمان من فريق التفاوض من الحكومة السورية بتمثيل من الشيخ عمر رحمون كما قام بالتوقيع ممثلون من مسؤول التفاوض عن مجلس قيادة حلب المعارضة والنظام السوري وموسكو.

وللإشار فقد كانت الهدنة السابقة قد عرفت تعثرا ليعود القصف على أحياء حلب الشرقية ما تسبب في مقتل وإصابة مدنيين في غارات جوية وأيضا مدفعية إستهدفت عدة أحياء مثل الزبدية والأنصاري والسكري والمشهد وصلاح الدين.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة