اخر اخبار تركيا اليوم : قتلى وجرحى في هجومين مزدوجين في إسطنبول بعد مباراة بشكتاش في وتصريحات أردوغان الغاضبة

El Walid
2016-12-11T12:20:49+03:00
أخبار عالمية
El Walid11 ديسمبر 2016آخر تحديث : الأحد 11 ديسمبر 2016 - 12:20 مساءً
اخر اخبار تركيا اليوم : قتلى وجرحى في هجومين مزدوجين في إسطنبول بعد مباراة بشكتاش في وتصريحات أردوغان الغاضبة

أخبار تركيا اليوم : قتل 29 شخصا وجرح 166 آخرون عقب وقوع إنفجارين يوم أمس السبت مساءا بالقرب من حافة لقوات مكافحة الشغب أمام أحد ملاعب كرة القدم في وسط إسطنبول حسب ما أعلنه سليمان صويلو وزير الداخلية التركي.

وقد أدانت مختلف دول العالم هذا الجوم في حين إعتبره الرئيس التركي رجب طيب أردوغان “هجوما خسيسا” وذكر صويلو أن 27 من بين القتلى هم من قوات الأمن وأشار إلى توقيف عشرة أشخاص للتحقيق معهم حول هذا الحادث.

من جانب آخر ذكرت القناة الإخبارية “سي إن إن تركيا” أن قوات الأمن تمكنت من تفجير إحدى العربات المشبوهة التي كانت رابضة بالقرب من ملعب نادي بشكتاش لكرة القدم أين وقع الحادث.

وقد علق الرئيس التركي على الحادثة بعد وقوعها بأنها هجوم “خسيس” تسبب في مقتل وإصابة العشرات في حين كانت الحصيلة الأولية للقتلى قد أشارت إلى 13 شخصا حسب وكالة الأنباء “الأناضول”.

وإعتبر أردوغان أن مختلف المنظمات الإرهابية في تركيا تستهدف بلاده وشعبها مؤكدا أن الإنفجارين كانا يهدفان لإسقاط أكبر عدد من الضحايا بعد مباراة بشكتاش وبورصة سبور في الدوري التركي لكرة القدم.

أخبار تركيا اليوم

وذكر الرئيس التركي أن وجه الإرهاب القبيح ظهر مرة أخرى في إسطنبول مساء أمس ليخالف بذلك كل الأخلاق والقيم ونقلت وكالة الأناضول عن أردوغان قوله أنه كلما تقدمت تركيا للمستقبل بشكل إيجابي تأتيها ضربة على أيدي المنظمات الإرهابية من خلال الفوضى والوحشية والدماء.

وقال بن علي يلدرم رئيس الوزراء التركي أن حالة من التأهل الكامل لدى الوزراء والسلطات من أجل الكشف عن ملابسات هذه الإنفجارات.

من جانبها علقت سفارة الولايات المتحدة في أنقرة عبر الحساب الرسمي لها على موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” بأن الهجوم “إعتداء جبان” وأكدت الوقوف إلى جانب الشعب التركي ضد الإرهاب.

وأعرب مارتن شولتز رئيس البرلمان الأوروبي عن التضامن مع المواطنين الأتراك ومع أسر الضحايا في إعتداءات إسطنبول الأخيرة.

وقد تحدث سليمان صويلو وزير الداخلية التركي على أن أولى المعلومات تفيد بأن الإنفجاري الأول وقع في أمام ملعب لكرة القدم في حين أن الإنفجار الثاني كان في حديث ماشكا بتفجير إنتحاري ما تسبب في سقوط قتلى.

وحسب أولى الدلائل فإنن إنفجار إسطنبول قام بإستهداف حافلة لقوات شرطة مكافحة الشغرب بسيارة مفخخة وقد وقع إثر مغادرة الجماهير بعد مباراة بشكتاش في وسط المدينة

وحسب وكالة الصحافة الفرنسية فلم تعلن أي جهة تبنيها لهذا الهجوم المزدوج في حين إعتبر صويلو أن هذا الهجوم “مخطط مقيت للغاية”

كما توجهت سيارات الإسعاف إلى مكان الهجوم الذي كان يغص بالجماهير في حين قامت قوات الأمن بتطويق المكان ومنع المراسلين والمواطنين من التوجه نحوه.

وقد تسبب الهجوم في أضرار مادية كذلك تمثلت في إنكسار زجاج بعض العربات التي كانت قريبة منه بالإضافة إلى تهشم نوافذ المنازل التي تقع على قرب منه.

وحسب مصادر إعلامية مطلعة فإن الترجيحات تصب في خانة إستهداف شرطة مكافحة الشغب التي تتولى مهمة تأمين الملاعب في حين أن الإنفجار وقع بعد تسعين دقيقة من نهاية اللقاء.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة