مؤسسة النقد السعودي تتعرض لهجوم لإختراق أنظمة المعلومات فيها .. تعرف على التفاصيل كاملة ونتائج الخسائر

El Walid
أخبار الاقتصاد
El Walid5 ديسمبر 2016آخر تحديث : الإثنين 5 ديسمبر 2016 - 12:37 مساءً
مؤسسة النقد السعودي تتعرض لهجوم لإختراق أنظمة المعلومات فيها .. تعرف على التفاصيل كاملة ونتائج الخسائر

بعد ورود أنباء عن إختراق أنظمة المعلومات في مؤسسة النقد العربية السعودي وهي مؤسسة تمثل البنك المركزي في المملكة العربية السعودية ، قامت الأخيرة بنفي الأمر جملة وتفصيلا.

وكانت مؤسسة النقد السعودية قد أصدرت بيانا يوم الجمعة الفارط تحدثت فيه عن سلامة الأنظمة وعدم وجود أي إختراقات على المستوى الأمني لأنظمة المعلومات على عكس ما ذكرته وكالة بلومبرغ التي تحدثت عن حدوث إختراقات للأنظمة في مؤسسة النقد العربي السعودي.

وأكدت المؤسسة أنها تمتلك منظومة حماية متطورة بمراقبة متواصلة وفعالية في إطار مواجهة مثل هذه التهديدات المتكررة التي من الطبيعي أن تحاول المس من المنظومات الإلكترونية داخل المملكة العربية السعودية.

محاولة إختراق مؤسسة النقد العربي

وللإشارة فإن الوكالة الإقتصادية الإخبارية كانت قد نقلت عن عدة مصادر أنباءا عن حدوث هجوم إلكتروني ضد عدة مؤسسات حكومية في المملكة على مدار آخر أسبوعين وحسب نفس المصادر فإن الهجوم كان مرتبطا إيران نظرا لإستخدام البرمجية الخبيثة “شامون” خلال الإستهداف.

كما قام مركز الأمن الإلكتروني في السعودية برصد الهجوم مؤكدا أنه جاء من خارج البلاد وقام بإستهداف العديد من المنشآت الحيوية والجهات الحكومية بدون الكشف عن المتسببين في هذا الهجوم.

كما تحدثت وكالة الأنباء المحلية في السعودية أنه تم رصد محاولات لسرقة معلومات الدخول للنظام خلال الهجوم وتم زرع برمجية خبيثة وأن من بين القطاعات المستهدفة قطاع النقل وقطاعات حكومية أخرى مهمة.

وقد نجح القراصنة من تدمير عدة حواسيب في ست منشآت ذات أهمية في المملكة وأيضا إستهدفوا الهيئة العامة للطيران المدني التي تقوم بتنظيم قطاع الطيران في السعودية مع إستهداف موظفي الهيئة خصوصا من خلال برمجة البرامج الخبيثة حسب ما ذكره الباحث في شركة الأمن الإلكتروني Synak باتريك واردل.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة