أخبار السعودية اليوم : المملكة تستعد لإنشاء قاعدة عسكرية في جيبوتي ، تعرف على الأسباب ومواقف المسؤولين في البلاد

El Walid
2016-12-04T23:59:20+03:00
أخبار عربية
El Walid4 ديسمبر 2016آخر تحديث : الأحد 4 ديسمبر 2016 - 11:59 مساءً
أخبار السعودية اليوم : المملكة تستعد لإنشاء قاعدة عسكرية في جيبوتي ، تعرف على الأسباب ومواقف المسؤولين في البلاد

ذكر محمود علي يوسف وزير الخارجية الجيبوتي أن السلطات في بلاده وافقت بشكل مبدئي على إنشاء قاعدة عسكرية سعودية على الأراضي الجيبوتية مشددا على الترحيب بالتواجد العسكري السعودي في جيبوتي.

وفي تصريحات له اليوم الأحد 4 ديسمبر كانون الأول للصحيفة العربية “الشرق الأوسط”ذكر يوسف أن زيارات متبادلة سعودية جيبوتية تمت خلال الفترة المنصرمة وتضمنت مشروع مسودة إتفاق على مختلف الأصعدة إستراتيجيا وعسكريا وأمنيا لا يزال تحت الدراسة وأشار إلا أن جيبوتي ستوقع حسب ما هو مرجح قريبا على هذه الوثيقة.

وذكر وزير الخارجية الجيبوتي أن مسؤولين عسكريين من المملكة قاموا بإجراء زيارة إستكشافية إلى عدد مناطق للبلاد من المنتظر أن يكون التواجد العكسري السعودي عليها ملفتا الإنتباه إلى تحديد عدة مناطق في ساحل البلاد لإنشاء القاعدة عليها.

أسباب إنشاء قاعدة عسكرية سعودية في جيبوتي

وأكد يوسف على أن طول مدة الإجراءات ترجع لأسباب فنية دون سواها وأنه لا تردد حيال الأمر مؤكدا عدم وجود أسباب سياسية تقف وراء تأخر إنشاء القاعدة وأن هناك سعي لجيبوتي لإستقبال السعودية أو غيرها من الدول العربية عسكريا في بلادها بسبب الأحداث الراهنة.

وجدير بالذكر فقد كان ضياء الدين بامخرمة سفير جيبوتي في الرياض قد صرح في وقت سابق أن  هناك إستعدادات لإنشاء قاعدة عسكرية سعودية في جيبوتي وأن التعاون سيكون على الصعيد الجوي والبحري والبري في صورة التوقيع

من جانب آخر أكد السفير على أمن مياه جيبوتي الإقليمية وأنها تحت السيطرة ضد المحاولات الإيرانية دعم ميليشيا الحوثي عكسريا في اليمن بإستغلال البحر.

وقد صرح إسماعيل عمر جيله رئيس البلاد سابقا أن مضيق باب المندب يعتبر ممرا حيويا بغض النظر عن إرتفاع نسبة الخطورة فيه مشددا عى ضرورة المساندة الدولية للمحافظة على الإستقرار والأمن في تلك المنطقة.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة