العصيان المدني في السودان : آخر أخبار الخرطوم اليوم 30/11 وجديد الإحتجاجات وتغريدات تجتاح موقع التواصل الإجتماعي تويتر

El Walid
أخبار عربية
El Walid30 نوفمبر 2016آخر تحديث : الأربعاء 30 نوفمبر 2016 - 1:19 مساءً
العصيان المدني في السودان : آخر أخبار الخرطوم اليوم 30/11 وجديد الإحتجاجات وتغريدات تجتاح موقع التواصل الإجتماعي تويتر

ننشر للمتابعين الكرام آخر أخبار العصيان المدني في السودان 30/11 حيث لا يزال مستمرا في ظل تدهور الأوضاع الإقتصادية التي يعاني منها السكان ورغبتهم في التغيير بطريقة سلمية وبعيدا عن أي سفك للدماء أو تخريب للممتلكات ومقدرات الشعب.

وكان وسم قد إنتشر على موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” غرد فيه المحتجون تحت هاشتاج #SudanCivilDisobedience من أجل تغطية أخبار العصيان المدني في السودان والذي قام عدة نشطاء بالدعوة إليه منذ عدة أيام.

ورافق الهاشتاج جملة من التعليقات التي عبرت عن إمتعاضها من الفساد الحاصل في البلاد وتداعياته التي أثرت على الإقتصاد السوداني بشكل عام.

العصيان المدني في السودان :

من جانب آخر مازالت عدة ناشطات من المجتمع المدني المستقل والحركة النسوية في إضراب عن الطعام كنوع من التشجيع لهذا العصيان في الوقت الذي كان الهدوء سيد الموقف في العاصمة السودانية.

وفي الوقت الذي ترى فيه السلطات أن العصيان المدني لم يكن له تأثير كبير على الشارع السوداني إلا أن الناشطين إحتفلوا بشكل كبير بعد تجاوب عديد كبير من الأشخاص مع الإضراب.

ومن طلبات النسوة اللاتي يضربن عن الطعام خروج الرئيس عمر حسن البشير وحاشيته من السلطة مع تكوين مجلس إنتقالي وإعلان دستوري مع برنامج جديد للحكم وحكومة تكون ديمقراطية إضافة إلى العديد من المطالبات الأخرى التي تأتي في الإبان.

ومن بين طلبات المعتصمات أن يأسس نظام لا مركزي ديمقراطي مع التقليل من المصروفات الخاصة بالأمن والإدارة والمسؤولين السياسيين إلى أدنى المستويات وأيضا حل الميليشيات المسلحة بشكل كامل وإصلاح أجهزة الخدمة المدنية ومحاكمة المفسدين في البلاد ومكافحة هذا الأمن مع تعيين مفوضية مستقلة وتقليص عدد الولايات ليصل إلى ست فقط.

وقد قامت الناشطات بدعوة السودانيين بشكل عام والنساء بشكل خاص لمساندة هذه الحركة الإحتجاجية من أجل نقل السودان إلى بلد يمكن العيش فيه بكرامة بعد أن كان مدمرا حسب قولهن ونبهن إلى المخاطر التي تم بها البلاد في ظل وجود السلطات الحالية

من جانبه يرى حزب المؤتمر الوطني الحاكم أن ما يحدث حاليا في السودان هو عبارة عن جر للبلاد إلى حالة من الفوضى بسبب يأس المعارضة السياسية.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة