رئيس الوزراء التركي : نتطلع إلى تطوير علاقات جيدة مع سوريا في الأيام القادمة

بثينة يحيى
2016-07-14T23:47:24+03:00
أخبار عربية
بثينة يحيى14 يوليو 2016آخر تحديث : الخميس 14 يوليو 2016 - 11:47 مساءً
رئيس الوزراء التركي : نتطلع إلى تطوير علاقات جيدة مع سوريا في الأيام القادمة

صرح بن علي يلديريم، رئيس الوزراء التركي، أن تركيا تتطلع بشكل جدي إلى تطوير العلاقات السياسية مع سوريا، في واحدة من أهم المراحل في إطار تحسين العلاقات مع الدول المجاورة.

و يقول يلديريم بأن تركيا و العراق و سوريا يجب أن تكون بينهم علاقات جيدة وذلك من أجل تحقيق مصالحهما في مكافحة الإرهاب و التطرف الدولي.

و كان يلديريم قد خرج بهذه التصريحات في لقاء تم بثه على التلفزيون التركي مباشرة حيث تحدث رئيس الوزراء عن الحاجة إلى تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين تركيا و دول المنطقة.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن تصريح ليلديريم مايلي : “على تركيا أن ترفع من عدد أصدقائها و تقلص من عدد أعدائها”، وهو ما اعتبره البعض إعترافا ضمنيا بأن ما كانت تقوم به تركيا من سياسات سابقة أدى إلى تهميش أنقرة.

و كانت الدولة التركية تضغط بشكل كبير من أجل الإطاحة بالرئيس بشار الأسد بسوريا مما يجعل ما يصرح به رئيس الوزراء خطوة مهمة في السياسات المتبعة بالبلاد.

حيث أن موقف تركيا من الحرب بسوريا أدى إلى توتر كبير مع روسيا التي تعتبر حليفة بشار الأسد، فيما إبتعدت ايضا عن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية و الذي يهدف إلى محاربة تنظيم الدولة الإسلامية أو ما يسمى اختصارا “داعش”.

و صرحت وسائل الإعلام المحلية أن مجموعة من المسؤولين التركيين و الدبلوماسيين السوريين قاموا بإجراء محادثات مكثفة في الفترة الماضية.

و قامت تركيا مؤخرا بإنهاء خلافاتها مع كل من روسيا و إسرائيل بعد جهود دبلوماسية كثيفة خلال الأسابيع الماضية.

و قال يلديريم “قمنا بتطبيع العلاقات مع روسيا و إسرائيل بنجاح و أنا واثق أن الأمور ستتحسن مع كل من العراق و سوريا من أجل محاربة الإرهاب و التطرف و ضمان إستقرار للمنطقة”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة