اخبار تركيا اليوم : تنظيم “الدولة الإسلامية” يعلن تبنيه الهجوم على الملهى الليلي في إسطنبول والسلطات تواصل البحث عن الجاني

El Walid
2017-01-02T13:57:50+03:00
أخبار عالمية
El Walid2 يناير 2017آخر تحديث : الإثنين 2 يناير 2017 - 1:57 مساءً
اخبار تركيا اليوم : تنظيم “الدولة الإسلامية” يعلن تبنيه الهجوم على الملهى الليلي في إسطنبول والسلطات تواصل البحث عن الجاني

اخبار تركيا اليوم 2/1/2017 ، تشهد تركيا حالة من الإستنفار الأمني الكبير وذلك بعد الهجوم الذي طال أحد الملاهي الليلية في مدينة إسطنبول في أول ساعة من السنة الجديدة 2017 ما تسبب في مصرع 39 شخصا أغلبهم من الأجانب وإصابة سبعين آخرين من ضمنهم حالات حرجة في حين لا تزال قوات الأمن تبحث عن الجاني.

من جانبه قال بن علي يلدرم رئيس الوزراء التركي أن قوات الأمن في تركيا تكثف مساعيها من أجل إلقاء القبض على المهاجم مؤكدا أن الإستخبارات والشرطة تعمل على تنسيق الجهود من أجل التعرف على منفذ الهجوم.

من جانب آخر ، كذّب يلدرم الأخبار التي تحدثت عن إستغلال الجاني لزي بابا نويل من أجل تنفيذ الهجوم مؤكد أن المهاجم قام بالدخول إلى الملهى وفتح نيرانه مباشرة وعشوائيا تاركا السلاح الذي إستعمله في مكان الحادث وفر مستفيدا من الفوضى.

وأضاف رئيس الوزراء التركي أن السلطات تقوم بالتحقيقات اللازمة من أجل التعرف والوصول إلى هوية المهاجم مشيرا إلى عقد الحكومة لإجتماع أمني من أجل بحث التداعيات إثر هذا الحادث.

اخبار إسطنبول اليوم

في سياق آخر ، ذكر رجب طيب أردوغان رئيس البلاد في تصريحات له يوم أمس الأحد أن هناك أطرافا ترغب في إثارة الفوضى في تركيا وذلك من خلال إستهداف المدنيين عبر “هجمات وحشية” وشدد أنه لن يتم السماح بأي شكل من الأشكال بوصول الأطراف التي يسمها إلى ما إعتبرها مؤامرات قذرة ضد تركيا.

وأشار أردوغان أن هناك العديد من المنظمات الإرهابية التي تنشط في تركيا لها إرتباط بما تمر به المنطقة بشكل عام مشددا على عزم بلاده مكافحة “الإرهاب” من أجل ضمان سلامة وأمن المواطنين حسب قوله.

وعودة إلى تفاصيل الهجوم فقد كان المهاجم قد هاجم شرطيا لدى دخوله من بوابة الملهى ليرديه قتيلا ويدخل للملهى ويطلق النار على المحتفلين بالعام الجديد حسب واصب شاهين والي إسطنبول.

وكان الهجوم الذي تبناه تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” حسب آخر المعلومات الواردة اليوم كان قد طال أحد الملاهي الواقعة في منطقة أورتاكوي المعروفة بكونها سياحية بإمتياز.

وفي بيان له ذكر التنظيم أن المهاجم ينتمي إليه وقد إستخدم في الهجوم سلاحا رشاشا وقنابل يدوية وجاءت في إطار تلبية دعوة زعيمه أبو بكر البغدادي بشن هجمات على المصالح التركية متوعدا بهجمات أخرى.

من جانبها تحدثت القنصلية السعودية في تركيا عن مقتل عدد من السعوديين دون تحديد العدد إلا أن عدة تقارير أخرى تحدثت عن مقتل خمسة سعوديية وإصابة 11 آخرين بالإضافة إلى مقتل ثلاثة لبنانيين وثلاثة عراقيين ومغربيين وتونسيين وكويتي وليبي بالإضافة إلى مقتل إسرائيلية وهنديين وبلجيكي من أصل تركي.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة