إثنين من كبار القادة العسكريين بتركيا يقدمان إستقالتهما

بثينة يحيى
أخبار عالمية
بثينة يحيى29 يوليو 2016آخر تحديث : الجمعة 29 يوليو 2016 - 12:28 مساءً
إثنين من كبار القادة العسكريين بتركيا يقدمان إستقالتهما

قام اثنان من كبار القادة العسكريين بتركيا بتقديم إستقالتهما قبل عقد إجتماع عسكري يوم الخميس، حيث كان من المرتقب أن يتم بالإجتماع الموافقة على تغييرات واسعة بين صفوف المجندين في المؤسسة العسكرية.

و قالت وكالة دوغان للأنباء بأن الأمر يتعلق بالجنرال احسان آويار رئيس أركان القوات البرية، و الجنرال كامل باشا أوغلو التي يرأس أركان قيادة التدريب. و يتوفر الإثنان على رتبة قائد عام التي تعتبر أعلى رتبة عسكرية في تركيا.

و لا يعرف أحد ما إذا تم تاكيد الإستقالة رسميا حتى الآن.

و تم تقديم الإستقالة قبل إجتماع مجلس الشورى العسكري الأعلى الذي يرأسه رئيس الحكومة بن علي يلدرم.

و شهد الإجتماع حضور كل من قائد القوات البرية صالح زكي جولاق، ورئيس هيئة الأركان خلوصي أكار، وقائد القوات الجوية عابدين أونال، وقائد القوات البحرية بولنت بستان أوغلو بالإضافة إلى كبار الضباط في الجيش التركي.

و هدف الإجتماع الذي إستمر مدة يوم واحد إلى البحث في تفاصيل و حيثيات محاولة الإنقلاب الفاشلة التي وقعت مساء ال15 من يوليوز الجاري، مع تدارس التعيينات و الترقيات الجديدة داخل القوات المسلحة التركية، و إحالة بعض الضباط إلى التقاعد.

و في وقت سابق يوم الأربعاء، أعلنت الحكومة التركية عن تسريح 149 جنرالا أي ما يقارب نصف عدد الجنرالات في الجيش البالغ عددهم 358 و ذلك بتهمة التورط في المحاولة الإنقلابية الفاشلة.

و صرح وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، أنه تم تسريح 88 من موظفي وزارة الخارجية في إطار عملية تطهير أجهزة الدولة ممن يشتبه في علاقتهم مع رجل الدين التركي المعارض فتح الله غولن.

و قامت السلطات التركية بتسريح أو توقيف أو التحقيق مع ما يقارب عشرات الآلاف العاملين بمؤسسات الدولة بما فيها الوزارات و الشرطة و القوات المسلحة.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة