تداعيات الفيضانات على الاقتصاد الصيني

الياس بنيحي
2016-07-08T22:51:37+03:00
أخبار الاقتصاد
الياس بنيحي8 يوليو 2016آخر تحديث : الجمعة 8 يوليو 2016 - 10:51 مساءً
تداعيات الفيضانات على الاقتصاد الصيني

وفقا لوزارة الشؤون المدنية فقد أدت الفيضانات التي ضربت الصين مؤخرا بسبب الأمطار الغزيرة إلى وفات اكتر من 280 شخص وتضرر حوالي 2 مليون هكتار من الأراضي الزراعية, إضافة إلى خسائر اقتصادية مباشرة بقيمة 5,73 مليار دولار, وألحقت أضرارا كبيرة بالطرقات و الاحياء والمنشآت . اما حركت النقل فهي الاخرى قد تأثرت، و أجبرت القطار في إقليم هونان الجنوبي على التوقف أو اتخاذ مسارات أخرى .

و قد التقى رئيس الوزراء الصيني “لي كه تشيانغ” ببعض المتضررين من الفيضانات اثر زيارته لمقاطعة خوبي و مدينة ووهان , و التان يعتبران اكتر المدن تضررا من هده الكارثة البيئية, و قد حث المسؤولين من أخد كافة التدابير للحد من المخاطر الناجمة من الفيضانات.

الخسائر الاقتصادية :

اجتاحت الفيضانات العديد من المناطق مؤدية بانهيار حوالي 41 الف منزل, و أرغمت نحو 1,4 مليون شخص على النزوح و إخلاء فوري لمساكنهم, هذا و قد شلت الحركة الاقتصادية و إيقاف الإنتاج في بعض المناطق.

فقد أعلنت الشركة المصنعة للكوابل المعدنية “وشي جاينغ نان” تخفيض إنتاجها إلى 10% من طاقتها الإنتاجية, إضافة إلى العديد من الشركات التي تعمل بقطاع المعادن قد علقت الإنتاج للسبب نفسه .

ووفقا للأرقام التي أوردتها وزارة الاقتصاد في بداية العام الجاري فان مصانع مقاطعة جوانج دونج الجنوبية تمثل 45% من الإنتاج الإجمالي الصيني.

وتوقع العديد من الخبراء إن تكاليف نقل البضائع سترتفع إلى الضعف, و أيضا أسعار بعض السلع الأساسية المصدرة مثل الحديد و النحاس و الزنك ستزيد بنسبة 10%, بسبب تخفيض مستوى إنتاج المصانع و تقليص الرحلات.

في حين البعض حذر من اتساع رقعة الفيضانات لتشمل قطاعات اقتصادية أخرى في المناطق الجنوبية و الشرقية, و هو الأمر الذي سيشكل تهديدا حقيقيا للاقتصاد ككل.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة