استمرار مسلسل انهيار الاقتصاد التركي منذ أزمة كورونا

ريم بركات
أخبار الاقتصاد
ريم بركات11 سبتمبر 2020آخر تحديث : الجمعة 11 سبتمبر 2020 - 10:30 مساءً
استمرار مسلسل انهيار الاقتصاد التركي منذ أزمة كورونا
تدهور الاقتصاد التركي

قام البنك المركزي التركي اليوم بالاعلان عن وجود عجز، بقيمة 1.82 مليار دولار في شهر يوليو الماضي مشيراً إلى احتمالية مضاعفة ذلك العجز خلال الأشهر القادمة وجاء ذلك نتيجة لتداعيات فيروس كورونا الاقتصادية وتأثيرها المباشر على البلاد. 

انهيار الاقتصاد التركي 

سجلت تركيا عجزاً في المعاملات التجارية كبيراً ويتوقع الخبراء أن تصل قيمة العجز إلى ملياري دولار خلال هذا الشهر وهذا العجز يعني أن الواردات التي تستوردها دولة تركيا تفوق عدد الصادرات الخارجة من البلاد مما أثر بشكل مباشر على قيمة العملة المحلية في تركيا حيث منذ بداية العام الحالي فقدت الليرة التركية أكثر من 20% من قيمتها. 

وأرجع الخبراء سبب تراجع المعاملات التجارية إلى انخفاض السياحة في البلاد وانهيار العملة المحلية حيث في العام الماضي حقق قطاع السياحة 34 مليار دولار وهو ما فقدته البلاد هذا العام بسبب جائحة كورونا. 

 يذكر أن إجمالي العجز التي تعاني منها تركيا منذ بداية الازمة وفي اول سبع اشهر من العام الحالي قد سجل قيمة 21.63 مليار دولار ومن المتوقع استمرار العجز وزيادة مع توقعات وجود موجة ثانية من فيروس كورونا. 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.