متغيرات النجاح في برنامج مؤشر الكفاءة في اللغة الإنجليزية 2019

rakan
منوعات
rakan27 فبراير 2020آخر تحديث : منذ 7 أشهر
متغيرات النجاح في برنامج مؤشر الكفاءة في اللغة الإنجليزية 2019

معظم المدارس على مستوى العالم تضع اللغة الإنجليزية في أولى المناهج التعليمية التي تقوم بتعليمها للطلبة الذين يقدمون على الدراسة فيها، وتختلف المعايير التي يتم بها تقييم الطلبة الذين يدرسون اللغة الإنجليزية، وكل دولة تقدم معيار مختلف عن غيرها، ولا يوجد سبيل واحد ليتم عقد المقارنات عن مهارات اللغة الإنجليزية على مستوى العالم، ويأتي مؤشر الكفاءة EPI ليستهدف تقييم مهارات اللغة الإنجليزية في النظم التعليمية سواء كانت للمدارس أو الجامعات ويتم قياسها للطلبة والمعلمين، وذلك عن طريق موقع إلكتروني، ويتم الإعلان من خلال هذا الموقع عن تقرير كل سنتين حول التوجهات الخاصة بتعليم اللغة الإنجليزية على المستوى العالمي، كما يعلن التقرير عن مستوى مهارة اللغة الإنجليزية عند البالغين على مستوى العالم..

تقييم مهارة اللغة الإنجليزية

يجمع التقرير الخاص بـ EF SET معلومات عن مدى إتقان اللغة الإنجليزية على مستوى العالم وقد تم تصميم المعايير لاستخدامها في الاختبارات الخاصة بتلك اللغة سواء كان اختبار التويفل أو الآيلتس، وغير ذلك من الاختبارات التي توحدها الهيئات الرسمية لقياس مدى إتقان اللغة، وقد أتيح الاختبار بشكل مجاني على شبكة الإنترنت، ومسموح لمدن وبلاد أن تقوم بتقييم الطلبة الذين يستخدمون اللغة الإنجليزية كل سنة، ويتم دفع مصروفات لا تساوي تكلفة التنظيم لذلك الاختبار..

يذكر أن اللغة الإنجليزية تدرس منذ مرحلة ما قبل المدرسة وحتى المرحلة الثانوية وإن لم يدرسها الطلبة كلغة أولى في مدارسهم فهم يدرسونها كلغة ثانية في معظم مدارس العالم، وأغلب الدول تقدم اختبارات موحدة من خلالها يتم قياس مدى إتقان مهارات اللغة الإنجليزية في مرحلة الثانوية العامة وبشكل خاص في نهاية المرحلة، ويتم بناء الاختبارات من معلمين التابعين لكل دولة يتم عقد فيها هذا الاختبار وفقًا للمناهج التعليمية الخاصة باللغة..

مستويات اللغة الإنجليزية

يختلف تحديد مستويات اللغة الإنجليزية من دولة لغيرها وذلك فيما يخص الطلاب الكبار في المرحلة العمرية، ولكن قد لا توجد اختلافات ملحوظة عند تحديد مستويات اللغة الإنجليزية للطلبة الصغار، وذلك حتى بلوغ الطلبة عمر 13 سنة، وبناء على النتائج التي تظهر لاختبارات تقييم إتقان مهارة الإنجليزية تقوم بعد المبادرات في بعض الدول لتطوير المناهج التعليمية للغة الإنجليزية مثلما حدث في أمريكا اللاتينية وآسيا..

مدى تطور الطلاب في مهارات اللغة الإنجليزية

لقد بلغ الكثير من الطلاب على مستوى العالم في سن 13 سنة للمستويين في اللغة الإنجليزية A1 المبتدئ و الأساسي A2، وتشير النتائج أن ما وصل إليه من اتقان اللغة على مدار السنتين الفائتتين هو ارتفاع سريع، ولكن بعد أن يكمل الطالب عمر 16 سنة وصولًا إلى اكتمال المرحلة الثانوية لا يمكن للطلبة أن يتمكنوا من إتقان اللغة والانتقال لمستويات أعلى، ويظلون عالقين عند المرحلة التي توقفوا عندها، وعلى الرغم من ذلك هناك مجموعات عمرية أكبر تمكنت من الانتقال من المستويات المتوسطة B1 و B2 وتجاوزهما وصولًا لمستويات متقدمة أكثر..

ويبدو أن التوجهات الخاصة باللغة في المرحلة الجامعية أقل ظهورًا حيث يصل الطلاب الذين أكملوا 21 سنة أقل نسبة من الأشخاص الذين وصلوا إلى A1، كما أن التقارير رصدت أن المراحل العمرية المتراوحة بين 21 و 22 سنة هم الأقل تحدثا للغة الإنجليزية عما وصل إليه الطلبة البالغين من العمر 17 و 18 سنة..

وبالتالي تكون مهارات الطلاب عند التخرج من المرحلة الجامعية في نصف المؤشر للهرم الخاص بإتقان اللغة، وأغلب الطلاب لا يصلون إلى مستوى الاتقان اللازم للعمل في إطار مهني، وأقل مستوى متقن للعمل في المحيط الدولي هو المتوسط المتقدم B2 وهو مستوى حققه 20% من الطلاب في المرحلة الجامعية الذين تم عقد الاختبار لهم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.