لأول مرة منذ سنتين أعضاء البرلمان اليمني يحضرون جلسة في صنعاء

بثينة يحيى
أخبار عربية
بثينة يحيى13 أغسطس 2016آخر تحديث : السبت 13 أغسطس 2016 - 6:23 مساءً
لأول مرة منذ سنتين أعضاء البرلمان اليمني يحضرون جلسة في صنعاء

قام اعضاء البرلمان اليمني لأول مرة بعد مرور سنتين بعقد جلسة داخل البرلمان في العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون حاليا.

و تخضع العاصمة اليمنية لسيطرة جماعة الحوثيين منذ شهر سبتمبر من سنة 2014، وهو ما دفع الرئيس المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي إلى الفرار نحو الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية.

و أكد الرئيس اليمني هادي الذي يتواجد الآن في منفاه بالعاصمة السعودية على أن هذه الجلسة تعتبر غير قانونية مشيرا إلى أن أعضاء البرلمان الذين سيحضرونها ستتم معاقبتهم قانونيا كالمجرمين.

و تستفيد حكومة عبد ربه منصور هادي من دعم التحالف العربي العسكري الذي تقوده الرياض ضد جماعة الحوثيين المتحالفين مع حزب المؤتمر الشعبي الذي يرأسه الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

و قام تحالف الحوثييين و أنصار علي عبد الله صالح في وقت سابق من الشهر الماضي بالإعلان عن تشكيل مجلس سياسي من 10 أعضاء يتولى مهمة إدارة المناطق الخاضعة لسيطرتهم.

و قام التحالف العربي العسكري بقيادة السعودية بإستئناف غاراته الجوية على العاصمة اليمنية خلال اليام القليلة الماضية بعد توقف دام لعدة أشهر كانت تجرى فيها محادثات بين الأطراق المتنازعة في اليمن.

و عرفت مفاوضات السلام التي كانت ترعاها الأمم المتحدة في الكويت فشلا ذريعا، مما أدى إلى تأزم الأوضاع في اليمن.

و تسيطر القوات الموالية للحكومة اليمنية على معظم أجزاء البلاد بمساعدة القبائل اليمنية في حين يسيطر الحوثيون و حلفائهم على معظم المناطق الشمالية من البلاد.

و تعتبر اليمن أحد أفقر بلدان المنطقة و تعيش على غيقاع أزمة إنسانية كبيرة بسبب مقتل أكثر ما يقارب 7000 شخص في الإشتباكات العنيفة بين الأطراف المتنازعة.

و كان التحالف العربي العسكري الذي تقوده السعودية قد بدأ أول هجوم له في اليمن في شهر مارس من عام 2015 بعدما تقدم الحوثيون في العاصمة و طردوا الرئيس عبد ربه منصور هادي.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة