حكومة الإكوادور ستسمح للسويد بالتحقيق مع مؤسس ويكيليكس في سفارتها بلندن

بثينة يحيى
أخبار عالمية
بثينة يحيى11 أغسطس 2016آخر تحديث : الخميس 11 أغسطس 2016 - 4:10 مساءً
حكومة الإكوادور ستسمح للسويد بالتحقيق مع مؤسس ويكيليكس في سفارتها بلندن
WikiLeaks founder Julian Assange holds a copy of a U.N. ruling as he makes a speech from the balcony of the Ecuadorian Embassy, in central London, Britain February 5, 2016. REUTERS/Peter Nicholls

صرحت حكومة الإكوادور، مساء أمس، بأنها إستطاعت التوصل إلى إتفاقية تعطي بموجبها الترخيص للقضاء السويدي لإستجواب الأسترالي جوليان اسانج مؤسس موقع ويكيليكس لتسريب الوثائق السرية و الذي يلجأ في سفارتها بالعاصمة البريطانية لندن بخصوص مجموعة من التهم الموجهة إليه حول الإغتصاب و التحرش الجنسي.

و في بيان لوزارة الخارجية الإكوادورية تم التأكيد على أن الحكومة قد راسلت الحكومة السويدية كي يتم ترتيب إجتماع بين ممثلي هذه الأخيرة مع مؤسس موقع ويكيليكس داخل مقر سفارة الإكوادور في العاصمة البريطانية لندن.

و طلب أسانج اللجوء من الإكوادور منذ شهر يونيو من سنة 2012 ليقيم بعذ ذلك في سفارتها المتواجدة بلندن بعد أن إستعمل كل الوسائل القانونية التي تمكن من تجنب تسليمه إلى السويد من طرف الحكومة البريطانية.

و أكد البيان الصادر عن وزارة الخارجية الإكوادورية على أن الإجتماع سيعقد خلال السابيع القليلة القادمة فقط.

و تجدر الإشارة إلى أن مؤسس موقع ويكيليكس البالغ من العمر 45 سنة يواجه مجموعة من التهم المتعلقة بالإغتصاب و التحرش الجنسي في السويد.

إلا أن أسانج ينفي و بشدة هذه الإتهامات مؤكدا على أنها ليست سوى فخا تقوم به السويد لتسليمه إلى الولايات المتحدة الأمريكية التي تريد التحقيق معه حول محتويات الموقع الذي أسسه و الذي ينشر وثائق سرية مهمة.

و في وقت سابق، أصدرت محكمة في ستوكهولم قرارا يقضي بإستمرار العمل بمذكرة الإعتقال الأوروبية الصادرة بحقه نتيجة تهم تتعلق بالإغتصاب إلا أن أسانج قد قدم مساء أمس الإستئناف للقرار.

و يعتبر إحتجاز اسانج في سفارة الإكوادور بلندن كإحتجاز كيفي تفرضه السويد وبريطانيا كما أكد القرار غير الملزم الصادر عن مجموعة العمل الخاصة بالإحتجاز الكيفي التابعة للأمم المتحدة في ال5 من فبراير من السنة الحالية.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة