كيري يرحب بالهدنة التي أعلنها الجيش السوري

بثينة يحيى
أخبار عالمية
بثينة يحيى6 يوليو 2016آخر تحديث : الأربعاء 6 يوليو 2016 - 5:20 مساءً
كيري يرحب بالهدنة التي أعلنها الجيش السوري

أعرب وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، عن تفائله بخصوص الهدنة التي أعلنها الجيس السوري لمدة 72 ساعة في سوريا آملا بذلك أن تكون هذه الخطوة مفتاحا يُبشر بإمكانية الوصول إلى إتفاقات مماثلة طموحة لحل النزاع بين الأطراف المتنازعة.

و أشار كيري إلى أن المفاوضات لازالت قائمة لتمديد الهدنة حسب تصريح له في المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم و الذي قال فيه “نرحب بشدة بإعلان الجيش السوري التهدئة لمدة 72 ساعة.نحاول جهدنا أن نحول المناقشات الحالية إلى وقف للأعمال القتالية لأطول مدة ممكنة..و التخطيط للتنفيذ والمحاسبة يمكن أن يغير العوامل المحركة للأوضاع على الساحة.”

هذا وقد سبق للجيش السوري أن أعلن صبيحة اليوم عن هدنة لمدة 72 ساعة اعتبارا من الساعة الواحدة فجر اليوم.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية بيانا صادر عن القيادة العامة للجيش قال: “يطبق نظام التهدئة في جميع الأراضي الجمهورية العربية السورية لمدة 72 ساعة اعتبارا من الساعة الواحدة يوم 6 يوليو ولغاية الساعة 24:00 يوم 8 يوليو 2016”.

و ستكون هذه أول هدنة منذ “وقف الأعمال العدائية”، الذي توسطت فيه كل من الولايات المتحدة وروسيا، ودخل حيز التنفيذ في 27 فبراير الماضي و الذي سرعان ما عرف خروقات عجلت بتهييج القتال في الساحة السورية.

ويأمل وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، أن تحد هذه الهدنة، والتي استثنت الجماعات المتشددة مثل تنظيم داعش و جبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة، بشكل كبير من أعمال العنف الدموية في أنحاء البلاد، والتي استمرت لأسابيع.

ولم يوضح البيان إذا كانت الهدنة ستشمل أيضا الجماعات المتشددة التي تعتبرها قوات بشار الأسد إرهابية.

وفي سياق متصل، تبنى تنظيم داعش اليوم التفجير الذي وقع أمس الثلاثاء أمام مخبز في حي الصالحية الخاضع لسيطرة وحدات حماية الشعب الكردية بمدينة الحسكة شمالي سوريا، وقد أسفر التفجير عن مقتل 16 شخصا بينهم ثلاثة أطفال وجرح أكثر من عشرة آخرين.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة