انباء عن إعتراف قائد سلاح الجو التركي بتورطه في الإنقلاب العسكري

بثينة يحيى
أخبار عالمية
بثينة يحيى19 يوليو 2016آخر تحديث : الثلاثاء 19 يوليو 2016 - 1:24 صباحًا
انباء عن إعتراف قائد سلاح الجو التركي بتورطه في الإنقلاب العسكري

تتوالى الأنباء من تركيا حول اعتراف القائد السابق لسلاح الجو التركي للمحققين، بتورطه في التخطيط للمحاولة الإنقلابية الفاشلة ضد حكومة رجب طيب أردوغان يوم الجمعة الماضي.

و صرحت وكالة الأناضول الرسمية التركية بأن الجنرال اوزتورك قد أقر بانه كان من المخططين للمحاولة الإنقلابية و أن تدخله كان بنية الإنقلاب على أردوغان، في حين تؤكد إذاعتان مستقلتان على أن هذا التصريح خاطئ و أن القائد لسلاح الجو لم يعترف بشيئ بعد.

و قال الجنرال اوزتورك في تصريح بتثه قناة أن تي في التلفزيونية : “لم اخطط لهذه المحاولة و لم أدرها، و لا أعلم من قام بذلك”.

كما قالت إذاعة “خبرترك” التركية بأن الجنرال السابق اوزتورك نفى تورطه بمحاولة الإنقلاب.

و في صور تم نشرها لقائد سلاح الجو السابق أثناء الإعتقال، يظهر الجنرال بعدة جروح طفيفة في الرأس بالإضافة إلى إصابات في مناطق أخرى من الجسم.

و نفى أوزتورك مسبقا ضلوعه في محاولة الإنقلاب العسكري، مؤكدا على أنه كان من الذين حاولو إجهاضها في الساعات الأولى حسبما نقلته الوسائل الإعلامية التركية.

و صرحت وكالة الأناضول الرسمية مسبقا أن الإستخبارات التركية تقوم بإستجواب حوالي 112 جنرالا و أميرالا، من بينهم أوزتوك.

و تتهم الحكومة أوزتوك بقيادة الحلقة التي خططت للمحاولة الإنقلابية، و تم بالفعل توقيف 50 من أصل 122 جنرال و تمت إحالتهم للقضاء في حين يخضع الآخرون إلى الإستجواب.

و في نفس السياق، يقوم البرلمان التركي بدراسة مقترح لتطبيق عقوبة الإعدام في حق الإنقلابيين. كما توعد أردوغان “الخونة” بدفع الثمن باهظا مشيرا إلى أن ما حدث “فرصة كبيرة من عند الله لتصفية و تطهير القوات المسلحة التركية”.

هذا و تستمر حملة الإعتقالات الواسعة في تركيا، و إستطاعت القبض على ما يقارب 9 آلاف شخص يشتبه في تورطهم بالمحاولة الإنقلابية الفاشلة.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة