أردوغان يطالب رسميا الولايات المتحدة الأمريكية بتسليم غولن

بثينة يحيى
2016-07-17T03:37:34+03:00
أخبار عالمية
بثينة يحيى16 يوليو 2016آخر تحديث : الأحد 17 يوليو 2016 - 3:37 صباحًا
أردوغان يطالب رسميا الولايات المتحدة الأمريكية بتسليم غولن

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان ، في أول خطاب له بعد فشل الإنقلاب أنه يطالب الولايات المتحدة الأمريكية بتسليم رجل الدين التركي المعارض فتح الله غولن بعد أن إتهمه بالوقوف وراء محاولة الإنقلاب الفاشلة التي تمت مساء أمس.

و صرح أردوغان في خطابه ” أطالب الولايات المتحدة بتسليم هذه الشخصية الغريبة عن المجتمع التركي بعد ما قام به، و أذكر واشنطن بأنها سبق و أن قدمت طلبات بتسليم أشخاص إرهابيين و قمنا بالتعاون و تسليمهم بالفعل. و قد حان الوقت للولايات المتحدة الأمريكية أن ترد الجميل و تسلم تركيا هذا الإرهابي”.

و قال أيضا “نحن نقوم الآن بعملية تطهير كاملة في السلك القضائي لإعتقال كل المتورطين في محاولة الإنقلاب الفاشلة وستتم محاسبة كل الذين تبث أن لهم علاقة بما وقع البارحة، ولن نطلب إذنا من أحد من أجل محاسبة الإنقلابيين الذين ارادوا خلق الفوضى بالبلاد”.

و أشار الرئيس التركي إلى أن بعض الدول الغربية سارعت إلى نشر أكاذيب حول حقيقة ما حدث أثناء الإنقلاب العسكري، مؤكدا على أن فتح الله غولن متورط بالإنقلاب و يجب على الولايات المتحدة الأمريكية تسليمه إذا ارادت بالفعل إبقاء العلاقات الجيدة مع تركيا.

و صرح رجب طيب أردوغان أن من قاموا بالإنقلاب لايمثلون المؤسسة العسكرية التركية أبدا، و أن التحقيقات جارية لإعادة تنظيف المؤسسة العسكرية من الخونة و إعادة هيكلتها بما يتناسب مع دولة تركيا الحديثة”.

و قال أيضا ” أوجه كل الشكر و الإمتنان لعناصر الشرطة و الأمن الذين قاموا بحمايتنا من هؤلاء الخونة. الكيان الموازي استهدف البرلمان رمز حريتنا و ديمقراطيتنا، لكن هذه الضربة لم تزعزع الشعب التركي و نهض منها أقوى بكثير، و هذه تركيا التي نريدها”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة