اخر اخبار العالم اليوم : مضيق هرمز تحت سيطرة طهران ومخاوف عالمية من إنعكاسات كارثية على الجميع والسعودية تلعب الورقة البديلة

El Walid
أخبار عالمية
El Walid2 ديسمبر 2016آخر تحديث : الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 12:31 مساءً
اخر اخبار العالم اليوم : مضيق هرمز تحت سيطرة طهران ومخاوف عالمية من إنعكاسات كارثية على الجميع والسعودية تلعب الورقة البديلة

ذكرت الأركان العامة للقوات المسلحة في إيران يوم أمس الخميس 1 ديسمبر كانون الأول أن طهران تقوم بالسيطرة على مضيق هرمز وكذلك الخليج كليا وقال العميد باقر زادة مسؤول البحث عن المفقودين في الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية أن مضيق هرمز والخليج تعتبر من المناطق الإستراتيجية وأن إيران تحكم قبضتها بشكل كلي عليها.

وشدد العميد الإيراني في تصريحات لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “فارس” أنه من الضروري إستمرار سيطرة الجمهورية الإسلامية الإيرانية على مضيق هرمز ولخليج وأن التواجد المقتدر هو السبيل والأمر الرئيسي في تواصل السيطرة حسب قوله.

وقال زادة أن دفن جثامين الضحايا في جزر الخليج العربي يؤكد على روح الإستشهاد الموجودة لدى المقاتلين المتواجدين على هذه الجزر على حد تعبيره.

وجدير بالذكر فإن إيران تعتبر منطقة الخليج خليجا فارسيا في حين أن الدول العربية تطلق عليه الخليج العربي وهو من المناطق الإستراتيجية بشكل واضح.

وجدير بالذكر فإن بلدان مجلس التعاون الخليجي تقوم بتصدير جل النفط من خلال الناقلات المارة من هذا المضيق كما هو الحال بالنسبة للواردات التي تأتي من دول شرق آسيا على غرار كوريا الجنوبية واليابان والصين.

مضيق هرمز

ونذكر الزوار الكرام بأن مضيق هرمز يعد أبرز شريان حيوي على الصعيد التجاري العالمي حيث يمد كل العالم بما تحتاجه من الطاقة وكذلك ينعكس إيجابا على المردودية المالية للدول التي تطل عليه إلا أن الإغلاق قد يكون له إنعكاسات خطيرة للغاية على الجميع بدون إستثناء وخصوصا الصين التي تعتبر الشريك الإقتصادي رقم واحد مع طهران على الصعيد العالمي مع حجم مبادلات تجارية كبيرة للغاية

وفي القارة الاوروبية فإن من بين المتضريين كذلك اليونان وأسبانيا وإيطاليا وذلك لإستيراد النفط بالإئتمان حيث تبلغ واردات الدول الأوروبي من نفط إيران نحو 450 ألف برميل كل يوم.

وتبقى المملكة العربية السعودية من الدول المتضررة من خلال صادرات النفط الخام المحمول في البحر ولكن لديها ورقات أخرى لتلعب بها وهي البحر الأحمر وبحر العرب بالإضافة إلى البحرين وقطر والكويت إلا أن الإمارات قامت بضخ النفط عبر خط حبشان الفجيرة الخاص بها ولكن الحاجة لمضيق هرمز أكيدة للجميع حتى لسلطنة عمان كذلك

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة