الصين غاضبة من قرار محكمة التحكيم الدائمة

بثينة يحيى
2016-07-12T22:51:50+03:00
أخبار عالمية
بثينة يحيى12 يوليو 2016آخر تحديث : الثلاثاء 12 يوليو 2016 - 10:51 مساءً
الصين غاضبة من قرار محكمة التحكيم الدائمة

قُوبِل القرار الذي أصدرته محكمة التحكيم الدائمة بلاهاي حول مياه بحر الصين الجنوبي بالرفض من قبل الصين بعد أن صرحت المحكمة أن ما تدعيه الصين حول حقوقها التاريخية في هذه المياه ليس صحيحا و ليس له أساس قانوني.

وأكد الرئيس الصيني، شي جينبينغ، أن حقوق دولة الصين الإقليمية و سيادتها البحرية على البحار لن تتأثر بهذه القرارات. ولكنه مع ذلك لايزال يصر على أن الصين ستبقى دائما ملتزمة فيما يخص حل خلافاتها مع الدول المجاورة.

وجاء القرار في صالح دولة الفلبين التي رفعت دعوى قضائية لدى نفس المحكمة ليتم تأييد هذه الدعوى بعد ذلك.

و تبرر المحكمة قرارها بأن الأدلة تشير إلى أن دولة الصين لم تمارس تاريخيا أية سيادة على مياه البحر الصين الجنوبي أو موارده المحلية.

وصرحت وزارة الخارجية في بكين أن كل الصينيين يرفضون رفضا قاطعا لهذا القرار، مؤكدين على أن الشعب الصيني له تاريخ حافل مع هذا البحر يمتد لأكثر من 2000 سنة.

و تقول الوزارة أنها تحرص بشكل جدي على احترام حرية الملاحة البحرية والجوية بالنواحي، مؤكدة استعدادها للتفاوض مع الأطراف المعنية بالأمر من أجل حل سلمي دائم.

و تقول الصين أن لها الأحقية في السيطرة على مياه بحر الصين الجنوبي و استغلال خيراته في حين تقول الدول الأخرى المجاورة أن لها الأحقية قبل الصين.

و قاطعت بكين جلسات المحاكمة، كما اشارت إلى أنها ستتجاهل القرار مؤكدة أن القوات العسكرية على استعداد لحماية سيادة البلاد البحرية و مصالحها.

وتقول محكمة لاهاي أن الصين قامت، وبشكل واضح ، بانتهاك حقوق الفلبين في مياه بحر الصين الجنوبي.

ورحبت الفلبين بالقرار على لسان وزير خارجيتها بيرفيكتو ياساي الذي صرح اليوم ” ترحب الفلبين بفرحة كبيرة بهذا القرار التاريخي لكونه مساهمة وازنة لحل خلافات هذه المنطقة البحرية المتنازع عليها”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة