الصليب الأحمر يؤكد خطر نزوح مليون عراقي مع تصاعد الهجمات على الموصل

بثينة يحيى
أخبار عربية
بثينة يحيى30 يوليو 2016آخر تحديث : السبت 30 يوليو 2016 - 1:58 صباحًا
الصليب الأحمر يؤكد خطر نزوح مليون عراقي مع تصاعد الهجمات على الموصل

صرحت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن حوالي مليون عراقي قد يضطروا إلى النزوح من ديارهم عند تصاعد الهجمات العسكرية على الموصل التي بقوم بها الحكومة العراقية من أجل إسترداد المدينة من سيطرة تنظيم “الدولة الإسلامية”.

و تقوم القوات العراقية المدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية بتصعيد حملتها العسكرية ضد تنظيم داعش في وقت لاحق من العام الحالي و ذلك إستعداد لعملية بدأ إسترداد مدينة الموصل التي تعد أكبر مدينة بمحافظة نينوى شمال العراق و ثاني أكبر مدينة في العراق.

و تقول اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيان لها تم نشره من المقر الرئيسي في جنيف : “قد يجبر نحو مليون عراقي على النزوح من بيوتهم في العراق خلال الأسابيع المقبلة، وهو الأمر الذي من شأنه التسبب في أزمة إنسانية كبرى في البلاد.”

و عبرت الوكالة الدولية عن قلقها حول المساعدات الإنسانية، مشيرة إلى أن أكثر من 10 ملايين عراقي يحتاجون إليها و بشدة الآن، من بينهم 3 ملايين من الذين نزحوا هروبا من القتال المشدد و الذين سيرتفع عددهم بشكل كبير عندما ستنطلق عملية إسترداد الموصل العراقية الواقعة تحت سيطرة تنظيم “الدولة الإسلامية”.

و صرح المدير الإقليمي للجنة الدولية للصليب الأحمر في الشرقين الأدنى و الأوسط، روبير مارديني : “من الواجب أن نستعد لأسوأ الإحتمالات، فمن المحتمل أن ينزح مئات الآلاف من المدنيين خلال الأشهر القادمة بحثا عن المسكن و المساعدة الإنسانية.

و تسعى اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى الحصول على على مبلغ إضافي يبلغ قدره 17.1 مليون فرنك سويسري من أجل تمويل حاجيات برنامجها الإنساني في العراق لمساندة ضحايا الحرب سواء تعلق الأمر بالتطبيب، التغذية أو الملابس، ويعد هذا تالث أكبر برنامج تديره اللجنة في العالم حيت تصل تكاليفه إلى 137 مليون فرنك سويسري.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة