الصليب الأحمر يدعو إلى توفير المزيد من الحماية للمدنيين في حلب

بثينة يحيى
2016-07-29T23:58:24+03:00
أخبار عربية
بثينة يحيى29 يوليو 2016آخر تحديث : الجمعة 29 يوليو 2016 - 11:58 مساءً
الصليب الأحمر يدعو إلى توفير المزيد من الحماية للمدنيين في حلب

طالب الصليب الأحمر بمزيد من الحماية للمدنيين النازحين من المناطق المحاصرة في حلب و ذلك بإستخدام ممرات الإغاثة الجديدة التي أعلن عنها الجيش السوري في وقت لاحق.

و دعت الوكالة الدولية المتدخلين في حلب إلى السماح لعمال الإغاثة بالمرور نحو المناطق التي تحفل بالمدنيين مع ضمان بقاء أفراد العائلات مجموعين خاصة العائلات التي تقرر المغادرة مع بعضها البعض.

و قالت القوات الروسية في وقت سابق، أن الجيش السوري الذي تدعمه سيفتح تلاثة ممرات أمام المدنيين و المعارضين غير المسلحين، فيما سيفتح طريق رابع أمام المعارضين المسلحين.

 و تقدر المنظمات الإنسانية عدد المدنيين المحاصرين في حلب بين 250.000 و 300.000 مدني يتموقعون في المناطق الشرقية التي تسيطر عليها المعارضة في مدينة حلب.

و قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في وقت لاحق أن هذه الخطوة تعتبر “عملية إغاثة واسعة النطاق”، مشيرا إلى كونها الأولى من نوعها و تهدف إلى ضمان أمن سكان حلب.

و يتعامل المجتمع الدولي بحذر كبير مع هذه الخطوة المفاجئة للقوات الروسية.

و صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جون كيربي، أن هذه الخطوة التي أقدمت عليها روسيا تهدف إلى إجبار المدنيين على إخلاء المدينة و الضغط على الجماعات المسلحة للإستسلام.

و أشار كيربي إلى أن ما يحتاجه المدنيون هو البقاء في بيوتهم في حلب آمنين مع السماح للمساعدات الإنسانية بالوصول إليهم وهو الشيئ الذي يوافق عليه النظام السوري من حيث المبدأ.

و عبر نائب الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الإغاثة الإنسانية، ستيفان أوبريان، عن عدم إقتناعه بهذه الخطوة المتخدة في حلب مشيرا إلى أنها ليست في صالح أهالي المدينة.

و قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر (ICRC)  بأنها ترحب بأي مهلة قد تتاح للمدنيين، مشيرة إلى أن المغادرة يجب أن تبقى طوعية مع ضمان أمن الذين يختارون البقاء.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة