وزارة الخارجية التركية تقول أن اليونان ستعيد الخونة الفارين لبلادهم

بثينة يحيى
أخبار عالمية
بثينة يحيى17 يوليو 2016آخر تحديث : الأحد 17 يوليو 2016 - 2:12 صباحًا
وزارة الخارجية التركية تقول أن اليونان ستعيد الخونة الفارين لبلادهم

صرح وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم السبت، أن نيكوس كوتزياس، وزير الخارجية اليوناني وافق على إعادة اليونان للجنود الأتراك الثمانية الذين لجأوا إليها بعد فشل محاولة الإنقلاب العسكري مساء امس. و يأتي هذا القرار اليوناني بعد أن أعلنت البلاد أنها ستأخد بعين الإعتبار القانون الدولي عند النظر في طلبات اللجوء الذي قدمها الجنود الأتراك الثمانية.

و نشر جاويش أوغلو تغريدة على حسابه الرسمي بموقع تويتر يقول فيها “أبلغني وزير الخارجية اليوناني نيكوس كوتزياس عبر محادثة هاتفية أن اليونان ستعيد الخونة الثمانية الذين فروا إليها لتركيا في وقت قريب جدا”.

و قد سبقت هذه التغريدة، تغريدة أخرى لوزير الخارجية التركي يقول فيها ” طلبنا من اليونان إعادة الجنود الثمانية الذين فروا إليها بمروحية عسكرية  على الفور.”

و نقلت وسائل الإعلام اليونانية تصريحا للمتحدثة باسم الحكومة اليونانية، أولغا جيروفاسيلي تقول فيه ” لقد ابلغنا السلطات التركية بأننا سنرجع المروحية العسكرية في أقرب وقت ممكن، و سنقوم بتطبيق القانون الدولي في التعامل مع الجنود الثمانية الذين جاؤوا إلينا”.

و قالت أيضا ” الدعوى التي تتهم المشتبه بهم بالضلوع في انتهاك الشرعية الدستورية التركية و محاولة القضاء على الديمقراطية سيتم البحث فيها بشكل عميق.”

وقد أعلنت هيئة رئاسة الأركان اليونانية في بيان لها اليوم أنها ستقوم بإرجاع المروحية العسكرية التركية في أسرع وقت و سيتم تداول قضية اللجوء السياسي للجنود الفارين من طرف جهات معينة.

و قالت وكالة أنباء أثينا اليونانية، أن طاقم المروحية العسكري يتكون من تلاثة أشخاص برتبة رائد بالإضافة إلى تلاثة نقباء و رقيبين إثنين.

و قام الطاقم العسكري بالتواصل مع  السلطات اليونانية من أجل طلب الإذن بإنزال المروحية في مدرج الطائرات في مدينة أليكساندروبولي.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة