بريطانيا لا تضمن حق الإقامة للوافدين الأوروبيين الجدد

بثينة يحيى
2016-07-17T21:56:10+03:00
أخبار عالمية
بثينة يحيى17 يوليو 2016آخر تحديث : الأحد 17 يوليو 2016 - 9:56 مساءً
بريطانيا لا تضمن حق الإقامة للوافدين الأوروبيين الجدد

قالت بريطانيا على لسان وزيرها المكلف بتنسيق الخروج من الإتحاد البريطاني أنها قد تفرض قيودا على رخصة الإقامة بالنسبة للمواطنين الأوروبيين الوافدين مستقبلا.

و أشار ديفيد ديفيز إلى أن أي مواطن أوروبي يزور بريطانيا في الفترة الممتدة بين إعلان نتائج الإستفتاء على خروج لندن من الإتحاد الأوروبي و لحظة إنهاء عملية الخروج عمليا، لا يمكنه أن يضمن البقاء داخل الحدود بعد ذلك.

و نقلت محطة سكاي نيوز عن تصريح لديفيز يقول فيه : ” سيتم وقف الوافدين الأوروبيين على بريطانيا مستقبلا إذا ما ارتفع عددهم بشكل كبير.”

و أضاف ” سنضطر إلى أن نعلن أن الإذن بالبقاء داخل بريطانيا إلى أجل غير مسمى لن يبقى صالحا عند تاريخ معين.”

و تلتزم بريطانيا بالعمل بقوانين الإتحاد الأوروبي، بما فيها حرية التنقل للأوروبيين، إلى حين إنهاء عملية الإنسحاب ثم تستطيع بعد ذلك العمل بحسب القوانين التي تقرها.

و أكد الوزير البريطاني أن المادة 50 التي تسمح بالإعلان رسميا عن خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي لن تتم تفعيلها إلا في بداية سنة 2017.

و أشار إلى أن الخروح الفعلي لبريطانيا من الإتحاد لن يتم إلا في مطلع سنة 2019 كأقصى سقف زمني، ذلك أن المفاوضات من أجل الخروج تستمر لمدة سنتين حسب القانون الأوروبي.

و تقول المفوضية الأوروبية بأنها لن تقوم بأي مفاوضات مع بريطانيا قبل أن تقوم بتفعيل المادة 50.

و في وقت سابق، عبر عضو حزب العمال المعارض، أوين سميث، عن رفضه لخروج بريطانيا و أضاف أنه يقترح إجراء إستفتاء ثان إذا تولى زعامة الحزب و أصبح رئيسا للوزراء مستقبلا.

و قال : ” نحن نحترم قرار المواطنين، لكن علينا أن نتأكد من رغبتهم و ذلك عن طريق إجراء إستفتاء ثان خلال 18 شهرا”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة