هل ارتدى سكان اميركا الجنوبية الجينز الأزرق منذ 6.200 سنة مضت ؟

دعاء حمادة
منوعات
دعاء حمادة18 سبتمبر 2016آخر تحديث : الأحد 18 سبتمبر 2016 - 3:41 صباحًا
هل ارتدى سكان اميركا الجنوبية الجينز الأزرق منذ 6.200 سنة مضت ؟

سلفاء قطعة الجينز التي سترتديها اليوم ربما يكون تقنية صباغة وُجدت في البيرو منذ 6.200 سنة مضت , هذا ماصرح به العلماء بعد العثور على قطعة من القماش المصبوغ تعود ل 6.200 سنة مضت.
اكتشف علماء الأثار هذه العينة في حفريات عام 2009 بالقرب من تلة في البيرو تعرف باسم بيرتا هوك , بعد تحليل قطعة القطن المصبوغة اكتشف العلماء انها أقدم ب ل1800 سنة على الاقل من أول صباغ مُكتشف في مصر القديمة .
القطن المستخدم في قطعة قماش هوكا بيرتا هو “غوسبين باربندس ” ويُعرف اليوم باسم القطن المصري , كما صرح رئيس الباحثين جيفري سبلتستور بأنهم لم يحصلو فقط على علاقة بين القطن وحسب بل لولا الحضارة الجنوب أمريكية لم نكن لنحصل على الجينز ”
تم العثور على قطعة القماش بالقرب من الطريق الؤدي لهاكا بيرتا مغمورة بطبقات من الطين , كان لونها الأزرق مخفي حتى غسلها بتقنية تسمى الأداء الأعلى اللوني السائل تم الكشف عن أقدم قطعة قماش تحتوي اللون النيلي في العالم.
بينما يعلم العلماء بأن أول ظهرو للون النيلي كان في اميركا الجنوبية 2.500 سنة مضت وفي مصر القديمة 4.400 سنة مضت , قطعة القماش الزرقاء تلك تثبت بأن أول من ارتدى الجينز كان أجدادنا القدامى في اميركا الجنوبية ؟

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة