ملايين سيارات فولكسفاغن مهددة بالسرقة من قبل القراصنة

بثينة يحيى
2016-08-13T17:51:51+03:00
تقنية وتكنولوجيا
بثينة يحيى13 أغسطس 2016آخر تحديث : السبت 13 أغسطس 2016 - 5:51 مساءً
ملايين سيارات فولكسفاغن مهددة بالسرقة من قبل القراصنة

تمكن مجموعة من القراصنة من التوصل إلى تقنية جديدة تتيح لهم فتح سيارات فولكسفاغن عن بعد بكل موديلاتها المباعة منذ سنة 1995، أي ما يقارب 100 مليون سيارة فولكسفاغن.

و يستطيع هؤلاء القراصنة سرقة جميع السيارات التي تم تصنيعها من العام 1995 إلى سنة 2015 بما فيها السيارات التي تم إخراجها تحت علامات تجارية أخرى ك”أودي” و “سكودا” و “سيات”.

و قال الباحثون أن كل ما يحتاجه القراصنة من معدات لسرقة السيارة عن بعد هو فقط جهاز راديو بسيط التقنية لا يكلف سوى 40 دولارا فقط.

من جهتها، أكدت شركة فولكسفاغن على أنها تتعاون مع مجموعة من الباحثين لإيجاد حل للمشكلة مؤكدة على أن كل السيارات التي صنعت حديثا لا تتوفر على هذه الثغرة.

و تم نشر ورقة بحثية تتطرق إلى وجود طريقتين لقرصنة السيارات قام بإعدادها مجموعة من الباحثين من جامعة برمينغهام البريطانية بمساعدة شركة كاسبر آند أوزوالد من ألمانيا.

و تقوم الطريقة الثانية للإختراق على إستعمال بعض الثغرات في الشفرات القديمة المستخدمة في مجموعة من العلامات التجارية الأخرى.

و قال فريق الباحثين الذين درسوا الموضوع بأن القراصنة سيتمكنون من إلتقاط الإشارات الخاصة بمفاتيح السيارات و إستعمالها مجددا عن طريق جهاز الراديو الذي يباع رخيصا في السوق.

و ستمكن هذه التقنية القراصنة من إختراق الكثير من سيارات الفولكسفاغن عبر نسخ المفاتيح الرقمية الخاصة بها.

كما سيتمكن هؤلاء من إختراق نظام فتح السيارة دون أية مشاكل تقنية و دون إستعمال مفتاح.

و أكد أحد المسؤولين بشركة فولكسفاغن على أن العديد من الموديلات الحديثة لن تتأثر بهذا العيب التقني مثل سيارات غولف و باسات و تيغوان، كما أشار إلى أن هذه الثغرة لن تمكن القراصنة من تشغيل محرك السيارة و إنما فتحها فقط.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة