انقاذ ازيد من 4500 لاجئ من الغرق على السواحل الايطالية

محمد لونى
2016-07-07T02:03:35+03:00
أخبار عالمية
محمد لونى7 يوليو 2016آخر تحديث : الخميس 7 يوليو 2016 - 2:03 صباحًا
انقاذ ازيد من 4500 لاجئ من الغرق على السواحل الايطالية

تمكن خفر السواحل الايطالي من إنقاذ اكثر من 4500 لاجئ افريقي كان بصدد الدخول الغير شرعي إلى أوروبا، وذلك عن طريق السفر في عرض البحر الابيض المتوسط على متن قوارب مطاطية طامعين في بلوغ السواحل الايطالية بسلام.

وكانت قوات خفر السواحل الايطالية قد تمكن من ادراك اللاجئين الافارقة من دون ان يصابوا بأذى، حيث أكدت أن عددهم يفوق ال 4500 وكانوا من كل الأصناف ولكل الجنسين فكانوا رجالا ونساء، أطفال وبنات، وحتى الصغار الرضع منهم.

ويعتبر السبب الرئيسي للهجرة غير الشرعية لهؤلاء اللاجئين هو الفقر والبحث عن اللجوء السياسي والحصول على حياة كريمة في أحضان اوروبا، إضافة إلى الحروب الأهلية والاضطهاد الذي تعيشه معظم الدول الإفريقية، كل هذا يدفعهم إلى المخاطرة بحياتهم وحياة اولادهم ومصارعة أمواج البحر.

وتتحدث منظمة الهجرة الدولية عن احصاء أكثر من 200 ألف شهر عبروا البحر إلى الشواطئ الاوروبية منذ بداية العام الحالي 2016 وفي طيات هذا الرقم قرابة ال 5000 شخص لا يعرف مصيرهم وعدد هائل من الأشخاص المعلن عنهم أنهم مفقودون بين غرق في البحر ولم يتمكن زورقه الهش من مقاومة الأمواج العاتية وبين من لم يتمكن جسمه من مقاومة برد البحر وتوفي على زورقه،وهذا الرقم الذي احصته منظمة الهجرة الدولية يعتبرا رقما رهيبا يفوق الارقام التي تم تسجيلها في الأعوام السابقة بأضعاف، كما أنه لازال مرشحا للارتفاع، فخفر السواحل الاوروبية دائما ما تسجل دخول اكثر من الفي شخص يوميا.

لكن الوجه الذي يتمناه هؤلاء اللاجئين مرسوما على اوروبا لم يعد ذلك الوجه المبتسم، حيث أن سياسات اوروبا باتت اكثر حذرا وبعض دولها تتسابق في اقامة حصون وجدران امنية لصد من تراهم خطرا قادما، وبعد غلق طريق البلقان هاهو البرلمان الاوروبي يصادق على قانون انشاء حرس حدود اوروبي لحماية الحدود الخارجية للاتحاد.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة