الرئيس الفلبيني يعلن عن لائحة تتهم قضاة و أفراد شرطة بالتورط في تجارة المخدرات

بثينة يحيى
أخبار عالمية
بثينة يحيى8 أغسطس 2016آخر تحديث : الإثنين 8 أغسطس 2016 - 12:44 صباحًا
الرئيس الفلبيني يعلن عن لائحة تتهم قضاة و أفراد شرطة بالتورط في تجارة المخدرات

اعلن الرئيس الفلبيني، رودريغو دوتيرتي عن لائحة يتهم فيها عشرات المسؤولين بالتورط في تجارة المخدرات من بينهم قضاة و مسؤولوا شرطة.

و في خطاب للرئيس تم بثه على التلفزيون المباشر تم الإعلان بشكل رسمي عن أسماء المشتبه فيهم، مشيرا إلى أنه يتوجب على هاته الأسماء أن تسلم نفسها للشرطة في غضون ساعات من أجل التحقيق.

و طالب الرئيس الفلبيني بسحب الحراسات الأمنية المخصصة للمشتبه فيهم الذين يتواجد بينهم مسؤولون حاليون و سابقون في البلاد.

و صرح دوتيرتي في خطابه قائلا : “إذا أظهرتم أدنى مقاومة أو عنف للسلطات، فسأرخض لقوات الشرطة إطلاق النار عليكم عند هذه الحالة.”

و تشير بعض التقارير الإعلامية المحلية إلى خطأ الرئيس الذي قام به أثناء تعريفه بهويات بعض المشتبه فيهم.

و قالت صحيفة “انكويرر” المحلية أن أحد القضاة الذين إتهمهم دوتيرتي بتوفير الحماية لتجار المخدرات توفي بالفعل قبل ثمان سنوات.

و قالت الصحيفة أنها تحرت هويات بعض المشتبه فيهم و تأكدت من أن البعض لا يمتلك صلاحيات أو لم يمتلك صلاحيات من قبل، كما هناك أسماء نسبت إليها أقاليم معينة لا تخصهم أو غير تابعة لهم على الإطلاق.

و ضمت القائمة التي أعلنها الرئيس سبعة قضاة مع رؤساء بلديات حاليين و سابقين بالإضافة إلى أعضاء من مجلس النواب في البرلمان إلى جانب عدد كبير من عناصر الشرطة الذين لايزالون في الخدمة و المتقاعدين أيضا.

و في إشارة إلى المتواجدين في اللائحة من المسؤولين، قال الرئيس الفلبيني : “سأقوم بإنهاء الصلاحية التنفيذية لحماية الشرطة عليهم، و يتوجب على الجميع من المكلفين بحمايتهم (عناصر الشرطة) أن ينضموا إلى وحداتهم الرئيسية خلال 24 ساعة فقط. و إذا لم يقم أحد بذلك خلال هذه المدة فإنني سأقيلكم من العمل.”

و أشار الرئيس إلى أنه يتحمل كامل المسؤولية في حالة إتباث براءة أحد الواردين في اللائحة.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة