دراسة تثبت بأن المغنيزيوم هو الحل الأفضل لمشكل ارتفاع ضغط الدم

بثينة يحيى
2016-07-14T00:24:37+03:00
أخبار الصحة
بثينة يحيى13 يوليو 2016آخر تحديث : الخميس 14 يوليو 2016 - 12:24 صباحًا
دراسة تثبت بأن المغنيزيوم هو الحل الأفضل لمشكل ارتفاع ضغط الدم

تعاني مجموعة كبيرة من الناس من إرتفاع ضغط الدم و المشاكل التي ترافقه، ويبحث الكثيرون منهم عن أية وسيلة تقيهم عذاب التجربة كل مرة. إذا هل يمكن للمغنيزيوم أن يساعد فعلا على خفض الضغط الدموي بالجسم؟

تصلنا نصائح كثيرة عن فوائد المغنيزيوم بالنسبة لصحتنا، لكننا هل نعرف حقا هذه الفوائد جيدا ؟ هذا ما يحاول العلماء القيام به في هذه الدراسة.

نشرت المجلة العلمية “Hypertension” نتائج حديثة لدراسة أجريت مؤخرا تتبث أن أخد المغنيزيوم يساعد بشكل كبير على التحكم في ارتفاع الضغط الدموي و خفضه في كثير من الأحيان.و يعتبر مرض إرتفاع الضغط الدموي مرضا مزمنا إذ أنه لا وجود لعلاج له و بالتالي يلزم المريض طوال حياته، لكن الخبر الجيد هو أن تحكم المريض في نظامه الغذائي و طريقة عيشه يمكن أن يساعد كثيرا على تكييف المرض ليصبح المريض عاديا.

يُعرف هذا المرض على أنه “الصمت القاتل” إذ أن عدم التحكم فيه يؤدي إلى تدهورات صحية خطيرة منها الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية مما يؤدي إلى الوفاة مباشرة.

و خطورة المرض تتجلى في أنه لا يظهر على شكل علامات لدى المريض، أي لا أعراض مرافقة، ولكن يتم الكشف عنه عن طريق بعض الفحوصات الروتينية الطبية التي ينصح الأطباء بأخدها كل مرة من أجل الإطمئنان على صحة الشخص.

ووجد الباحثون علاقة قوية بين تناول المغنيزيوم و انخفاض ضغط الدم في الجسم، كما يعرف المغنيزيوم على أنه ضروري لأكثر من 300 عملية حيوية خلوية في الذات البشرية.

و جائت النتائج بعد اختبارات أقيمت على مايقارب 2,028 شخصا لتؤكد أن تناول 368 ميليغرام من المغنزيوم ساعد المشتركين على تخفيض ضغط الدم الانقباضي بحوالي 2 mm Hg والدم الانبساطي بـ 1.78 mm Hg في فترة ممتدة إلى 3 أشهر.

و يقول يكينغ سونغ، وهو رئيس فريق الباحثين ” قد يصبح المغنيزيوم خيارنا التالي لمعالجة ارتفاع الضغط الدموي فهو آمن و غير مكلف و عملي”.

لكن فعالية هذا المركب في خفض الضغط الدموي المرتفع تكون جيدة فقط في حالة الناس الذين يعانون من نقص مسبق في كميات المغنزيوم في الجسم.

ويؤكد كل الباحثون أنه يجب أخد المركب من مصادره الطبيعية كالحبوب الكاملة، الخضراوات، الأسماك …

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة