إنجاز جديد لناسا بدخول مسبار جونو مدار المشتري

بثينة يحيى
2016-07-06T06:08:20+03:00
تقنية وتكنولوجيا
بثينة يحيى5 يوليو 2016آخر تحديث : الأربعاء 6 يوليو 2016 - 6:08 صباحًا
إنجاز جديد لناسا بدخول مسبار جونو مدار المشتري

تمكن المسبار جونو الذي يعمل بالطاقة الشمسية والذي غادر الأرض منذ 5 سنوات، من الدخول بنجاح إلى مدار كوكب المشتري بعد تشغيل محركه الصاروخي لابطاء اقترابه من الكوكب وتجنب التأثر بجاذبيته.

وقد وصل المسبار مع حلول الساعة 04:18 بتوقيت غرينيتش، بسرعة 265 ألف كيلومتر في الساعة، وهو ما كان كفيلا بهبوط المسبار إلى مدار حول كوكب المشتري بنجاح، بعد قطعه مسافة 2.2 ملياري كيلومتر وهو الآن في مدار حول المشتري يبعد عنه مسافة 4600 كيلومتر.وهي أقرب مسافة إستطاعت وكالة ناسا وصولها و ذلك بعد أن تعرض مسبارين سابقين إلى التلف في الغلاف الجوي للكوكب العملاق. ذلك أن كوكب المشتري يتميز  باحزمة شعاعية من القوة تستطيع اتلاف الاجهزة الالكترونية غير المحمية وهو ما حذر منه مهندسي المشروع.

ويرجع نجاح المهمة بالأساس إلى كون مسبار جونو مبني كالدبابة، ويحمل درعا من مادة التايتانيوم يجنبه ضرر الاشعاع. ويبدو ان عملية الابطاء الصاروخي التي استغرقت 35 دقيقة جرت دون اية مشاكل تقنية.

سيقوم جونو بعد أن استقر في مدار قطبي حول المشتري بدراسة تركيب الكوكب وحقل الجاذبية والحقل المغناطيسي والغلاف المغناطيسي في المنطقة القطبية للمشتري ، وسيسجل بيانات تفسر تكوين كوكب المشتري، وما إذا كانت للكوكب نواة صلبة، وتبين نسبة المياه الموجودة داخل الغلاف الجوي للكوكب، وكيفية توزعها داخل كتلته.

ويعتبر مسبار جونو بعثة جديدة لوكالة ناسا ضمن برنامج “نيو فرونتيرز” لإستكشاف كوكب المشتري.

و انطلقت الهتافات والتصفيق في مقر التحكم بمهمة المسبار الفضائي في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في باسادينا بولاية كاليفورنيا عند وصول المسبار إلى المدار في الساعة 04:53 بتوقيت غرينيتش.

و قدم سكوت بولتون المسؤول عن المهمة في وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) تهنئة للفريق قائلا “لقد قمنا بأصعب شيء يمكن أن تقوم به ناسا في أي وقت من الأوقات”.

و لقد كان من المقرر أن تنتهي مهمة المسبار جونو في العام 2018 عندما سيتحطم لدى إسقاطه في الغلاف الجوي للكوكب واحتراقه بغية منع اصطدامه بأحد أقمار المشتري وتلويثه بميكروبات من الأرض قد تكون عالقة به.

و وعد العلماء ببث الصور والمعلومات التي سيلتقطها جونو لكوكب المشتري خلال فترة مهمته التي ستدوم نحو 20 شهرا والتي قدرت تكلفتها بـ 1.1 مليار دولار، وإجراء تصويت على المناطق التي سيتم التركيز عليها في خلال الدراسات.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة