آلية للمحاربة ضد الشيخوخة الخلوية

الياس بنيحي
أخبار الصحة
الياس بنيحي7 يوليو 2016آخر تحديث : الخميس 7 يوليو 2016 - 10:14 مساءً
آلية للمحاربة ضد الشيخوخة الخلوية

هل من الممكن فعلا السيطرة على شيخوخة الخلايا؟ آلية أنزيمية مكتشفة حديثا تستطيع المساعدة على المحاربة ضد أمراض الأعصاب .

شيخوخة الخلايا هي عملية حتمية تقود إلى الموت المقرر للخلايا. إيقاع شيخوخة يتأثر بمجموعة من العوامل, كالاجهاد الحراري.

مند وقت طويل, ونحن نعتقد ان الأكسدة هي عامل أخر من هده العوامل, ولكن لم نكن نعلم بأي آلية . “مايكل توليدانو” من CEA Ibitec de Paris-Saclay , و”ميكايل مولان” ,”توماس نيستروم”و “سارا هانزن” من جامعة “جوتبيرج”, في السويد, وزملاء آخرون اصهروا أن الأكسدة تنشط مجموعة من الإصلاحات الخاصة, مختلفة على الإجهاد الحراري, و ان هده الآلية تساعد أيضا على تخفيف اثأر الشيخوخة.

الأكسدة مرتبطة بالتراكم في جزيئات الخلية المستمدة من الأكسيجين الذي نتنفسه, هذه المواد، بما في ذلك بيروكسيد الهيدروجين (H2O2), تلحق الضرر بالجزئيات الحية, خصوصا البروتين, أكسدتها , تعني أخذ منها الإلكترون واحد أو عدة الكترونات. هده الجزيئات تفقد هيأتها و شكلها الطبيعي, ما يجعلها غير فعالة و لا تقوم بوظيفتها, وتتجمع في داخل الخلية, و يعتبر تراكم مجاميع البروتين هو السمة المميزة لشيخوخة الخلايا وسبب رئيسي للأمراض العصبية المرتبطة بالشيخوخة الخلوية.

دائما ما تتواجد بروتينات تسمى chaperons التي تتمثل مهمتها في ضمان التشكيل الصحيح للبروتينات الأخرى, وتمنعها من فقدان شكلها الطبيعي و إصلاحها إذا تضررت, أو تطردها إذا ما لم يتم معالجتها.

الاكتشاف يمكن من فهم اكتر لشيخوخة الخلايا بسبب التأكسد, هدا النوع من الأكسدة التي لديها دور خاصة في الأمراض العصبية مثل مرض الزهايمر, باكينسون(مرض الرعاش), و مرض الشاركوت العصبي المفصلي, و كلها تتميز بتراكم مجاميع البروتين في الدماغ,مما يؤدي الى تدهور تدريجي للخلايا العصبية.هده الآلية الجديدة يمكن لها ان ترسم مسارا لمكافحة هده الامراض.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة