البدانة تسلبك سنيناً من حياتك

دعاء حمادة
أخبار الصحة
دعاء حمادة16 يوليو 2016آخر تحديث : السبت 16 يوليو 2016 - 4:51 مساءً
البدانة تسلبك سنيناً من حياتك

هناك علاقة طرديّة شديدة الوضوح, ما بين الوزن الزّائد وارتفاع احتمال الوفاة قبل الأوان, مقارنةً بذوي الوزن الصّحي, كما دلّت الدّراسة العالميّة التي قادها باحثو جامعة هارفرد وكامبريدج وتشان, اتّحدت هذه القوى في عام 2013 م لتعزيز مفهوم ال BMI

(Body Mass Index) أي مؤشّر كتلة الجسم ومع تعاون مع المسؤولين عن الوفيّات تمّ التّحقيق ب أكثر من 500 حالة في أكثر من 300 مؤسّسة حول الكرة الأرضيّة.

وجدت الدّراسة أنّ بالنّظر إلى أسباب محدّدة للوفاة فإنّ المعدّل يزداد عن كل 4 وحدات من مؤشّر كتلة الجسم ( الذي يحسب اعتماداً على طول الجسم ) بنسبة 49% للأسباب العائدة لأمراض القلب, و38% للأسباب العائدة للأمراض التّنفسيّة, و19% للأسباب العائدة لأمراض السرطانات.

مؤشّر كتلة الجسم يأخذ في الحسبان الطّول والعضلات والعظام والدّهون والجنس, فإن كان المؤشّر من 25 إلى 29.9 فأنت تعد ضمن فئة ذوي الوزن الزّائد, أمّا من ال 30 وفوق فأنت تعد من ضمن فئة البدناء.

من الجدير يالذّكر أنّ مخاطر البدانة أشد على الصّغار من الكبار وعلى النّساء من الرّجال, ولكن هذه الدّراسة الجديدة تناقش أيضاً أنّ مؤشّر كتلة الجّسم ليس دائماً دليلاً على الصّحّة فالمدخّنين يميلون لامتلاك مؤشّر ووزن منخفضين رغم ارتفاع معدّل الوفيّات من ضمنهم.

كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة