اخبار فلسطين اليوم : المطران هيلاريون كبوتشي يغادر الحياة عن 94 عاما بعد مسيرة نضالية طويلة وزاخرة وقصة معاناة متواصلة

El Walid
أخبار عربية
El Walid2 يناير 2017آخر تحديث : الإثنين 2 يناير 2017 - 10:49 صباحًا
اخبار فلسطين اليوم : المطران هيلاريون كبوتشي يغادر الحياة عن 94 عاما بعد مسيرة نضالية طويلة وزاخرة وقصة معاناة متواصلة

هيلاريون كبوتشي ، توفي يوم أمس الأحد 1 يناير كانون الثاني المطران هيلاريون كبوتشي رجل الدين المسيحي وهو من أصول سورية في روما عاصمة إيطاليا عن 94 سنة ويعتبر كبوتشي من مواليد مدينة حلب السورية وفي سنة 1965 صار مطرانا لكنيسة الروم الكاثوليك في القدس وكان يعرف بالمواقف الداعمة للقضية الفلسطينية وأيضا مساندا للتحركات الثورية بشكل عام ومواقف كانت وطنية بإمتياز.

وقامت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” بنعي الفقيد بالإضافة إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي إعتبره “مناضلا كبيرا” وهو نفس الوصف الذي أطلقه عليه عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحركة حماس.

وفي تصريحات له ذكر عزت الرشق أن الفلسطينيين فقدوا مناضلا كبيرا قام بالوقوف مع القضية الفلسطينية والحقوق العادلة ودفع ثمنا للمواقف الشجاعة التي إتخذها.

من جانبها نعت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات والسفارة الفلسطينية في الفاتيكان المطران كبوتشي الذي قام بتكريس حياته للقضية الفلسطينية وللقدس من خلال مسيرة وطنية نضالية تستحق الوقوف عندها.

المطران هيلاريون كبوتشي

أخبار فلسطين اليوم 2/1/2017 وكانت إسرائيل قد إعتقلت كبوتشيفي سبعينيات القرن الماضي وحكمت عليه بالسجن لـ 12 سنة إلا أنه أمضى أربع أعوام فقط منها وذلك بعد تدخل دول من أوروبا والفاتيكان.

ولم تكتف السلطات الإسرائيلية بإعتقال المطران بل قامت بترحيله في نوفمبر تشرين الثاني بعد الإفراج عنه إلى روما ليقضي فيها ما تبقى من حياته.

كما قام المطران كبوتشي بالمشاركة في الحملات التي نضمت بهدف رفع الحصار عن قطاع غزة وكان حاضرا سنة 2009 ومشاركا في سفينة إغاثة تتبع أسطول الحرية الذي كان متوجها إلى القطاع من أجل كسر الحصار ومد أهالي غزة بالمساعدات إلا أن السلطات الإسرائيلية إعترضته وقام بمصادرة كل محتوياتها ومنعتها من الوصول إلى القطاع.

كما واصل كبوتشي سلسلة نضاله ودعم للقضية الفلسطينية من خلال مشاركته في سفينة “مافي مرمرة” التركية في مايو أيار قبل ست سنوات.

وتمكن المطران كبوتشي من الحصول على وسام نجمة القدس كنوع من التقدير للمجهودات التي قام بها في سبيل الدفاع عن القضية الفلسطينية وقامت العديد من الدول بتكريمه من خلال طابع بريدي يحمل صورته فيكل من الكويت وسوريا والعراق ومصر والسودان.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة