نزوح الآلاف من المدنيين من ولاية هلمند بأفغانستان بسبب تزايد حدة القتال

بثينة يحيى
أخبار عالمية
بثينة يحيى12 أغسطس 2016آخر تحديث : الجمعة 12 أغسطس 2016 - 5:25 مساءً
نزوح الآلاف من المدنيين من ولاية هلمند بأفغانستان بسبب تزايد حدة القتال

فر الآلاف من الأفغانيين من ولاية هلمند الواقعة جنوب البلاد بسبب تزايد حدة القتال في الولاية بين القوات العسكرية التابعة للحكومة الأفغانية و مسلحي حركة طالبان.

و صرح المسؤولون الأفغان بأن حركة طالبان تقوم بطرد السكان من الولاية ليلتحقوا بمدينة لاشكار جاه منذ عدة أشهر.

و شن مسلحوا حركة طالبان هجوما على إحدى المناطق المجاورة للاشكار جاه مما دفع الحكومة الأفغانية إلى إرسال وحدات خاصة من القوات الجوية التي نجحت في صد الهجوم و تكبيد الحركة خسائر كبيرة.

و تجرد الغشارة إلى أن حركة طالبان تقوم بشن مجموعة من الهجومات في مختلف ولايات البلاد خلال الأشهر الأخيرة.

و إستطاعت الحركة كسب المزيد من القوة بعد أن إنسحبت القوات الأمريكية و الغربية من أفغانستان سنة 2014.

و في تصريح لمدير مكتب المهاجرين بولاية هلمند المدعو نقيب الله، أكد هذا الأخير على ان هناك ما يقارب 3 آلاف عائلة إضطرت إلى الهروب من الولاية بسبب تزايد الحدة في القتال بين حركة طالبان و القوات الأفغانية.

و أكد المدير على أن الساكنة تحتاج بشكل كبير إلى الغذاء و المعونة، مشيرا إلى أن برنامج الغذاء العالمي قد وعد بالفعل 800 من هذه الأسر بالمساعدة إلا أن المؤونة تتواجد في مدينة قندهار التي لا يمكن الوصول إليها الآن بسبب إغلاق الطريق.

و تعرف المدينة التي يتوافد عليها آلاف النازحين أزمة إقتصادية بإرتفاع أسعار المواد الغذائية بعد قطع معظم الطرق المؤدية إليها بالإضافة إلى إستنفاد خزينة المدينة من المواد الغذائية.

و تقول السلطات الأفغانية بأنه لا يوجد هناك داع للقلق حول إمكانية سقوط لاشكار جاه في يد مسلحي طالبان، مشيرة إلى أن ألمر لا يمكن أن يحدث أبدا رغم محاولة الحركة للسيطرة على المنطقة المجاورة ناوا يوم الأربعاء.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة